رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الكمون والزعتر.. مشروبان لصحة أفضل

الكمون والزعتر.. مشروبان لصحة أفضل

منوعات

زعتر

الكمون والزعتر.. مشروبان لصحة أفضل

محمد عجم 07 سبتمبر 2013 12:13

كثير من المأكولات والأعشاب والتوابل نتناولها بين حين وآخر، لكن دون أن ندري فوائدها الجمة، وما تحتويه من عناصر مفيدة للإنسان.  

 

حديثا، وفي دراستين أجريتا في المركز القومي للبحوث، تبين أن الزعتر والكمون، لهما العديد من الخصائص المفيدة عند إضافتهما للطعام، أو تناولهما كمشروب!

ففي الدراسة الأولى التي أجريت على الزعتر، يقول الدكتور محمد أحمد مطر، الباحث بالمركز، إن الزعتر يحتوي على عناصر تدعم جهاز المناعة، ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية ومفيد في شفاء كثير من الأمراض، خاصة أمراض الجهاز التنفسي، ومن أهمها تخليص الجسم من السموم، وعلاج الكحة والسعال الديكي ونزلات البرد والربو والالتهابات الشعبية.

كما أنه يعالج آلام الأسنان واللثة، ولذلك فإنه يستخدم في صناعة بعض معاجين الأسنان لقدرته علي تطهير الفم، كذلك يحتوي علي مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية.

إلى جانب ذلك، فإن الزعتر يحسن الهضم وفتح الشهية ومنع تخمر الطعام، وعلاج الإسهال، والتخلص من الديدان والطفيليات المعوية وجراثيم القولون، ويعمل علي إدرار البول، وتقوية عضلة القلب، والحماية من تصلب الشرايين، وخفض الكوليسترول.

ويشير مطر إلى أنه يمكن تناول الزعتر في صورة شاي، حيث توضع نصف ملعقة صغيرة منه في كوب ويضاف إليه الماء الساخن، ويفضل تحليته بعسل النحل، للحصول علي المزيد من فوائد هذا المشروب في تقوية جهاز المناعة.


الكمون.. فوائد بالجملة
أما عن الكمون، فتقول الدكتورة أمل مسعود الباحثة المساعدة بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث، إن له العديد من الفوائد، فهو يستخدم لعلاج لضيق التنفس والربو والسعال، وتخفيف حدة نزلات البرد ويحفز ويقوي الجهاز المناعي ويفيد في علاج مشكلة "الأنيميا" أو فقر الدم بسبب نسبة الحديد التي يحتوي عليها، كما أنه مثل الزعتر يسكن آلام الأسنان.

وتضيف أن الكمون يستخدم كمشروب أيضا لإزالة المغص وآلام القولون, كما يعالج عسر الهضم, وتؤكد الأبحاث أن الكمون كمشروب يزيد من حرارة الجسم وكذلك معدل التمثيل الغذائي به, ويرفع كفاءة عملية الأيض فيسهم في إنقاص الوزن وحرق الدهون بمعدل سريع, خصوصًا تلك التي تترسب في منطقة الكرش.

كما ثبت أنه يعمل على تحفيز إفراز الأنزيمات والعصارة البنكرياسية, وهي ضرورية للهضم بشكل سليم, وتؤدي الى امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بصورة صحيحة, وهو يتمتع بخصائص مضادة للمواد المسرطنة.

أيضًا تستخدم حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشكلات البثور وحب الشباب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان