رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

اكتشاف وادٍ كبير تحت الجليد

اكتشاف وادٍ كبير تحت الجليد

منوعات

جزيرة جرينلاند - أرشيفية

جزيرة جرينلاند..

اكتشاف وادٍ كبير تحت الجليد

مصر العربية – وكالات 05 سبتمبر 2013 19:45

 يعتقد العلماء الأوروبيون، أنه من الممكن أن يكون الوادي الكبير الممتد مسافة 750 كم وعمقه 800 متر الذي اكتشف تحت الجليد في جزيرة جرينلاند، مجرى نهر قبل ملايين السنين.

 

 بعد ان انهى جوناثان بيمبر ومجموعته العلمية من جامعة بريستول البريطانية، تحليل المعطيات الجوية التي حصلوا عليها باستخدام الرادارات، وكذلك المعلومات التي حصلت عليها وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" في اطار مشروع Ice Bridge، اكتشفوا وجود واد عمقه 800 متر وطوله 750 كلم تحت طبقة الجليد ويمتد من وسط جزيرة جرينلاند باتجاه الشمال وينتهي بمضيق بحري عميق يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي.

 

 ويشير العلماء الى ان عمق الوادي المكتشف يتراوح بين 200 متر بالقرب من وسط الجزيرة و800 متر في الشمال، وعرضه يصل في بعض الاحيان الى 10 كلم-حسب موقع "رسيا اليوم".

 

 ويعتقد مكتشفوه، أن الوادي يلعب دورا مهما في نقل المياه الذائبة تحت الجليد الى المحيط، وانه كان قبل أربعة ملايين سنة جزءا من منظومة انهار الجزيرة قبل تجمدها، لذلك لا تتكون هنا بحيرات من ذوبان الجليد، خلافا لما يجري في القطب الجنوبي.

 

 وتجدر الاشارة الى ان سمك طبقة الجليد في الجزيرة تصل في بعض المناطق الى 3 كلم، فإذا حصل وذاب جليد جرينلاند بكامله فإن مستوى مياه المحيطات سيرتفع بمقدار سبعة امتار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان