رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

زيكا.. مرض يهدد العالم تنقله بعوضة مصرية

زيكا.. مرض يهدد العالم تنقله بعوضة مصرية

منوعات

فيرس زيكا وكيف يمكن مواجهته

زيكا.. مرض يهدد العالم تنقله بعوضة مصرية

محمد السوداني - محمد درويش 30 يناير 2016 13:51

حذرت منظمة الصحة العالمية من الانتشار الواسع والسريع لفيرس "زيكا" والذي يعد واحدا من أخطر الفيروسات التي تهدد كوكب الأرض، حيث أصاب هذا الفيرس أكثر من أربعة ملايين شخص بنهاية العام الحالي في الأمريكيتين..


الفيرس الجديد والذي يضرب الدول ليس له علاج وعندما تصاب به المرأة الحامل فهو يشوه الجنين، وبالتالي حالة من الذعر تصيب العديد من الدول ، وسوف نوضح كل شيء عن هذا الفيرس وكيفية تجنبه واكتشافه.


كان أول ظهور لهذا الفيرس شديد الخطورةعام ١٩٤٧ وتم اكتشافه في غابة اسمها زيكا Zika في أوغندا وكان يصيب القرود إلا أنه مع عام 2007 تطور الفيرس وتحور بشكل جديد ليهاجم البشر وبالفعل تم اكتشاف حالات بشرية مصابة بالفيرس في عام 2007م ظهر في المحيط الهادي ، وعام 2013م ظهر في عدة مناطق بفرنسا، و أواخر عام 2015م ظهر في مناطق بأمريكا الجنوبية والبرازيل وكولومبيا .
 

أماكن انتشار الفيرس


أولاً: كيفية انتقال المرض إلي الإنسان

فيروس زيكا هو عدوى تنتقل عبر بعوضة اسمها "Aedes aegypti " تعرف بـ "البعوضة النمر"(الزاعجة المصرية)، وترتبط أيضا بحمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل.
يحمل الإنسان المصاب بهذا المرض الفيرس مدة من 5 إلي 10 أيام ، وهى تعتبر الناقل الأساسي لذلك المرض، وعندما يتم لدغ الإنسان الحامل للمرض من تلك البعوضة فهي تنقله إلي العشرات في غضون أيام .


البعوضة الناقلة للفيرس



ثانياً: ماهي أعراض مرض فيرس زيكا

عندما يصاب الشخص بهذا المرض فإن الأعراض تظهر علي حوالي 20% من الأشخاص المصابين به وخلال من يومين إلي ثلاثة أيام من الإصابة ، وتتمثل أعراضه في :

1- ارتفاع درجة الحرارة .
2-الرغبة في الهرش.
3-التهاب في ملتحمة العين.
4-الشعور بآلام في العضلات.
5-الشعور بآلام في العظام “ألام العظام”.
6-الشعور بالخمول وانهيار القوي.
وفي الغالب فتستمر أعراض المرض من يومين إلي 7 أيام علي حسب قوة جهاز المناعة للمصاب .


ثالثاً: ماهي مخاطر الإصابة بفيرس زيكا

الفيرس لا يعتبر خطيراً بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي ، ولا يمكن أن يحدث اى مضاعفات إلا للأشخاص الذين يملكون جهاز مناعة ضعيف وفي كبارا لسن والأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة .

ولكن تكمن خطورة الفيرس في إصابة المرأة الحامل به ، لان هذا الفيرس يؤدي إلي ولادة أجنة بأحجام جمجمة صغيرة جدا مقارنة بحجم الجسم وذلك نتيجة لعدم اكتمال نمو مخ الجنين وهو ما يعرف ب ” microcephaly ” .

 

شكل الطفل المشوه من المرض


رابعاً : ماهو أخطر فترة أثناء الإصابة بالمرض؟

الوقت الأكثر خطورة للإصابة بزيكا هو خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فبعض النساء لا يدركن حملهن، ولا يعرف بالتالي الخبراء كيفية دخول الفيروس إلى المشيمة وإلحاق الضرر بدماغ الجنين.
خامساً: ماهي الإجراءات احترازية التي يجب على المرأة اتخاذها
في حال كانت المرأة بسن الإنجاب، وليست حاملا ولا تخطط للحصول على مولود، لكنها ترغب في زيارة دولة حيث ينتشر فيها زيكا، ينصح الخبراء استخدام أساليب صارمة لتحديد النسل.
أما اللواتي يحملن بشكل غير متوقع أثناء السفر أو بعده بفترة وجيزة يجب عليهن إجراء اختبارات الدم وصور الموجات فوق الصوتية الشهرية، لأن الحالة تستدعي القلق.

خامساً: ماهو العلاج اللازم لمقاومة فيرس زيكا

لا توصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية الأشخاص المصابين بفيروس زيكا باستخدام دواء مضاد للفيروسات.
فعندما تظهر الأعراض تكون خفيفة، ويكون المطلوب من الشخص المصاب أن يلتزم بالاتي :
1- الراحة التامة في السرير .
2-تناول السوائل الدافئة حتي لا يصاب بالجفاف.
3-تناول المشروبات التي تقوي جهاز المناعة مثل : الزنجبيل المضاف إليه القليل من الليمون و القرفة والشاى الأخضر والزعتر والمحلي بعسل النحل .
4-عند ارتفاع الحرارة يجب تناول دواء ” باراسيتامول” فقط .

سادساً: تحذيرات الأطباء للمصابيين بذلك الفيرس

عند الإصابة بفيرس زيكا يجب عدم تناول الأدوية التي تخفض الحرارة مثل ” الابيوبروفين و الديكلوفيناك” وغيرها من الأدوية التي تسمي بمضادات الالتهاب غير الاستيرودية ، لأنه تؤدي إلي سيولة في الدم وبالتالي التسبب في حدوث نزيف ومن ثم انتشار أوسع للمرض .
سابعاً: الاحتياطات التي يجب على الشخص إتخاذها للوقاية من الفيرس

1- الأبتعاد عن أماكن انتشار القمامة وأماكن المستنقعات الراكدة وأماكن تجمع البعوض قبل فصل الصيف ، لان البعوض هو الناقل الوحيد للمرض .
2- إذا كنت مصاب بالتهاب في ملتحمة العين يجب عليك إجراء الفحوصات اللازمة.
3- يجب عليك الإبتعاد عن الأشخاص القادمون من الدول التي يتشر بها ذلك الفيرس
4- يجب عزل الشخص المصاب في مكان بعيد عن البعوض حتي لا ينقل الفيروس .
5- يجب علي الحوامل اخذ الحيطة في عدم الإصابة بأي لدغات من البعوض .
6-يجب عليك الإكثار من مضادات الأكسدة وتناول الفواكه والسلطة الخضراء لتقوية جهاز المناعة لان الفيروس بطبيعته ضعيف أمام جهاز المناعة القوي .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان