رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تونس والجزائر يشهدان ظاهرة فلكية نادرة جداً

تونس والجزائر يشهدان ظاهرة فلكية نادرة جداً

منوعات

ظاهرة فلكية نادرة

تونس والجزائر يشهدان ظاهرة فلكية نادرة جداً

محمد السوداني - محمد درويش 20 يناير 2016 11:35

تشهد تونس وبعض مدن الجزائر ومناطق عديدة في العالم بداية من اليوم الأربعاء ظاهرة فلكية نادرة وهي بداية اصطفاف كواكب المشترى والمريخ وزحل وعطارد على خط واحد في ظاهرة فلكية نادرة لا تحدث إلا كل عشر سنوات تقريبًا.


وسوف يتيح هذا الاصطفاف لعشاق الفلك مشاهدة الكواكب الخمسة بالعين المجردة وبدون الحاجة إلى استخدام تليسكوبات فلكية خلال الفترة من 20 جانفي الحالى الى 20 فيفري المقبل .
 

ويمكن رؤية الكواكب الخمس في هيئة أجرام شديدة اللمعان بعد غروب شمس الخميس مباشرة وسيكون كوكب عطارد هو أولها ظهوراً وأولها اختفاء بعد ساعة و15 دقيقة فقط من الغروب .

 

ومن المقرر أن يظهر كوكب الزهرة في الجنوب الشرقي فوق كوكب عطارد مباشرة وسيكون الأكثر لمعاناً وبريقاً ولكنه يمكث لفترة وجيزة بعد الغروب.

أما كوكب المريخ فسوف يكون الأقل بريقاً بين الكواكب لكنه أطولها مكوثًا ويظهر في وسط السماء لعدة ساعات قبل ان يختفي.


ويظهر زحل فوق الزهرة في الأفق الجنوبي الشرقي في الساعات الأخيرة من ليل الخميس ويختفي قبل فجر الجمعة.


أما كوكب المشترى فسوف يظهر لامعاً في الأفق الشمالي ويمكث حتى الساعات الأولى فجر الجمعة أما كوكب المشترى فسوف يظهر لامعاً في الأفق الشمالي الغربي ويمكث حتى الساعات الأولى فجر الجمعة.


وقال علماء الفلك أن أصطفاف الكواكب الخمسة ومشاهدتها بالعين المجردة سوف يتكرر عدة مرات لال الفترة من 20 جانفي إلى 20 فيفري القادم.

ويحدث اصطفاف المشترى والمريخ وزحل والزهرة وعطارد للمرة الأولى منذ عام 2005 ومن المتوقع ان يتكرر مرة أخرى غي عام 2025.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان