رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الفقر يقلص الذكاء

الفقر يقلص الذكاء

منوعات

صورة ارشيفية

الفقر يقلص الذكاء

مصر العربية – وكالات 31 أغسطس 2013 14:53

أظهرت نتائج دراسة عالمية أن الفقر وما ينتج عنه من متاعب يستنزفان قدرًا كبيرًا جدًا من الطاقة الذهنية وهو ما لا يترك للفقراء قدرة ذهنية تذكر لتوجيهها إلى مجالات أخرى للحياة.

ووجد باحثون أن الإجهاد الذهني قد يجعل ذكاء الفقراء يتراجع بما يصل إلى 13 نقطة وفقا لمعيار قياس نسبة الذكاء (آي.كيو) مما يعني أنهم على الأرجح يرتكبون أخطاء ويتخذون قرارات غير صائبة تضاعف وتديم مشاكلهم المالية.


ونقل موقع "سكاي نيوز"قول سيندهيل موليناثان الخبير الاقتصادي بجامعة هارفارد وأحد أعضاء الفريق العالمي الذي أجرى الدراسة "تشير نتائجنا إلى أنه عندما تكون فقيرا فإن المال ليس هو الشيء الوحيد الذي ينقصك.. فالقدرة الذهنية تتآكل أيضا."


ووجد باحثون من جامعتي هارفارد وبرنستون وجامعات أخرى في أميركا الشمالية وجامعة وورويك البريطانية عبر سلسلة تجارب أن الهموم المالية الملحة لها تأثير فوري على قدرة الفقراء على الأداء بشكل جيد في اختبارات الذكاء.


وبعيدا عن الإشارة إلى أن الفقراء أغبياء أظهرت النتائج أن من يعيشون في ضائقة مالية تتأثر القوة الذهنية الفعالة لديهم بالضغوط المرتبطة بالسعي لكسب العيش.


وفي المتوسط أظهر من واجهوا متاعب مالية انخفاضا في الوظائف الذهنية في مرحلة واحدة من مراحل الدراسة بنسبة بلغت 13 نقطة وفق المعيار قياس الذكاء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان