رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

14 نصيحة لتجنب مخاطر سقوط الشاي على اللاب توب

14 نصيحة  لتجنب مخاطر سقوط الشاي على اللاب توب

منوعات

سقوط مشروب على اللاب توب

14 نصيحة لتجنب مخاطر سقوط الشاي على اللاب توب

محمد السوداني 12 ديسمبر 2015 14:14

يعتبر تناول المأكولات والمشروبات أثناء استخدام الحواسيب المحمولة "اللاب توب" أو "الموبايل" أمر معتادا، إلا أن مخاطره مكلفة في حال سقط مشروب كالشاي على لوحة المفاتيح "الكيبورد".

والسبب في ذلك هو أن الشاي سوف يصل بشكل سريع للوحة الرئيسية للحاسب Motherboard والمكونات الإلكترونية الداخلية الأخرى، ما قد يؤدي إلى تلفه أو احتراقه.

 

ولتجنب هذا الخطر نقدم لك 14 نصيحة عليك الالتزام فور سقوط المشروب على "الكيبورد" :

 

(1)  إغلاق الجهاز مباشرة.

(2)  إذا كان الحاسب المحمول متصلاً بالكهرباء فقم بفصل التيار الكهربائي عنه.

(3)  وفي جميع الأحوال قم بنزع البطارية من الحاسب في أسرع وقت ممكن فكلما فصلنا مصادر الطاقة الكهربائية عن الحاسب بشكل أسرع قل احتمال تعرض أحد المكونات الإلكترونية في الحاسب للاحتراق.

(4)  قم بمسح الحاسوب بسرعة من أي سوائل على سطحه حتى لا تتسرب إلى الداخل.

(5)  قم بقلب الحاسب المحمول لكي ينزل منه أكبر قدر ممكن من السائل الذي تسرب بداخله، ولكن لا ترج الحاسب أو تتعامل معه بعنف.

(6)  قم بفك وإخراج  أي وحدات بالحاسب يمكن أن تفك منه (removable parts) مثل وحدة الأسطوانات المدمجة CD، توصيلات طابعة أو ماوس، أي قطع خارجية ، لكن لا تفك اللابتوب البودي لاخراج القطع الداخلية من جسم الحاسب ويجب أن ننظر من الآن الى الطريقة التي يمكننا بها فك هذه اللوحة في حالات الطوارئ.

(7)  ارفع الجهاز بلطف وأقلبه  رأس على عقب بلطف ، وأمله بجهات مختلفة لإخراج ما بقي من سوائل، لكن بلطف بدون رجّ .

(8)  استخدم قطعة قماش قطنية جافة (فوطة) لكي تمسح بها أكبر قدر من السائل الذي سكب داخل الحاسب.

(9) يمكن أن نستخدم مجفف الشعر (إستشوار) باستخدام هواء بارد لكي نجفف السوائل المسكوبة وأحذر استخدام الهواء الساخن فقد يتسبب ذلك في إحراق المكونات الإلكترونية الدقيقة بالحاسب.

(10)  اترك الحاسب مدة من 12 الى 24 ساعة لكي يجف تماما قبل أن تحاول تشغيله مرة ثانية وقبل أن تضع البطارية به أو تصله بالتيار الكهربائي، وإذا كنت مضطرا جدا لتشغيله اتركه على الأقل ساعة.

(11)أعد تركيب مكونات الحاسب مرة ثانية ثم قم باختبار الحاسب هل يعمل بطريقة طبيعية أم لا.

(12) إذا تم تشغيل الحاسب من دون مشاكل فيمكنك أن تعتبر نفسك محظوظًا ولكن رغم ذلك يجب أن يعرض الحاسب على مهندس الصيانة حتي وإن عمل بشكل طبيعي فالسوائل التي سكبت داخل الحاسب قد تترك آثارا يمكن أن تلحق الضرر ببعض المكونات عندما يعمل الحاسب لفترة طويلة وترتفع درجة حرارة هذه المكونات.

(13) إذا لم يعمل الجهاز لاقدر الله بعد كل تلك الإجراءات قم بعرضه على مهندس صيانة متخصص.

(14) تعلم دائماً أنك يجب عليك الأحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات المهمة خارج الحاسب هي دائما فكرة جيدة فمثل هذه الحوادث يمكن أن تحدث في أي وقت وقد تكلفك الكثير خاصة إذا كان عملك مرتبط بشكل أساسي بالحاسوب الشخصي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان