رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور .. أشهر 15 مدينة سياحية في المغرب العربي

بالصور .. أشهر 15 مدينة سياحية في المغرب العربي

منوعات

طرابلس

بالصور .. أشهر 15 مدينة سياحية في المغرب العربي

محمد درويش_محمد السوداني 09 ديسمبر 2015 21:56

تشتهر دول المغرب الكبير بالطبيعة الساحرة و بباقة من أشهر الشواطئ الساحلية الجاذبة للسياح من حول العالم.

 

كما تشتهر دول المغرب بمجموعة من التراث الأندلسي والجبال الخضراء.

 

إليكم  أشهر 15 مدينة سياحية في دول  المغرب

 

1_مدينة مراكش:

تسمى أيضًا بالمدينة الحمراء، تأسست على يد يوسف بن تاشفين سنة 1062م، ذات مناخ معتدل صحراوي، تضفي عليها أشجار النخيل التي تملؤها طابعًا استثنائيًّا، تعتبر من أهم الروافد السياحية بالمغرب، حيث تجذب وحدها ما يفوق مليوني سائح سنويًّا.

مشهورة بالمساجد والحمامات والمتاحف التقليدية والمسارح والقصور وأيضًا الأضرحة، غير أن أبرز شيء تعرف به هو ساحة “جامع الفنا”، وهو فضاء شعبي للترفيه والفرجة، يمكن للسائح هناك أن يستمتع بعروض مشوقة لمروضي الأفاعي والقردة ورواة الأحاجي والقصص، وعازفو الموسيقى الشعبية وغير ذلك من تراث هذه المدينة الفريد، ما جعل هذه الساحة تصنف من قبل منظمة اليونسكو كإحدى المعالم الثقافية العالمية.

 

2_مدينة افران "سويسرا المغرب".

افران أو سويسرا المغرب الصغيرة الواقعة على جبال الأبيض المتوسط هي منطقة جذب للسياح بشلالاتها المائية والطبيعة الخضراء الخلابة. تمتاز افران بالبرد القارس والثلوج التي تغطي سفوح جبالها في الخريف والشتاء واعتدال الجو في الصيف والربيع.

 

3_مدينة "أغادير"

مدينة راقية يقصدها الكثير من رياضيي العالم لمباشرة تدريباتهم بها، بسبب مناخها المعتدل وشواطئها الممتدة على طول 30 كلم، إضافة إلى احتضانها المنتجعات والفنادق الفخمة وملاعب الرياضات المختلفة.

تتوافر بها مجموعة من المعالم السياحية الرائعة، اتي أبرزها شاطئ أغادير وحديقة أولهاو ووادي الطيور وقصبة أوفلا وكذا ساحة الأمل.

 

تونس

 

1_تونس العاصمة

عاصمة البلاد التونسية الأكثر استقطابًا للسواح، تجمع بين الأصالة والتاريخ والتطور والمعاصرة، تحتوي المدينة على آثار ومزارات صنفت في التراث العالمي لدى اليونسكو، تدهشك أسواقها التقليدية بأزقتها المتعرجة، وجوامعها القديمة، وشارعها الأوروبي المعمار “بورقيبة”.

 

2_بنزرت "تونس"

مدينة شهيرة بضفافها المرجانية وكنوزها السياحية، شواطئها الرملية الخلابة تمتد على طول 300 كلم، كما تلفها تضاريس جبلية مخضرة.

 

3_قرطاج "تونس"

شواطئ مدينة قرطاج الساحرة التي تمتد على طول 25 كلم، مليئة بالجمال والخيرات والثقافة والطبيعة، تزينها مرافق ومنتجعات عصرية حديثة تسهر على راحة الزوار، كما تضم مجموعة من البلدات الصغيرة ذات نمط عيش فريد، منها المرسى، سيدي بوسعيد، قرطاج.

 

الجزائر

 

1_الجزائر العاصمة:

أكبر مدن دولة الجزائر، تقع على الشاطئ المتوسط، تنتشر أحياؤها ومبانيها على تلال تطل على البحر الأبيض المتوسط، كما تنتشر في سفوحها وسهولها المنبسطة غابات النخيل وأشجار الليمون والزيتون، يعكس معمارها العهد العثماني وحقبة الاستعمار وعصر الجزائر بعد الاستقلال، من أبرز معالمها السياحية مقام الشهيد وحديقة التجارب وكنيسة السيدة الإفريقية.

 

2_مدينة قسنطينة

يسميها الجزائريون أيضًا مدينة الجسور، تزخر بالتراث الأندلسي الموسيقي، مثلما تروج فيها أنشطة الحرف التقليدية وأطباق الأكل الجزائرية المتنوعة، من معالمها السياحية سيدي امسيد وسيدي راشد، تستعد هذا العام لتنظيم تظاهرة عاصمة الثقافة العربية.

 

3- مدينة جيجل

تتميز بكهوفها العجيبة التي اكتشفت سنة 1917، حيث تجد بداخلها أشكالًا ونماذج ينحتها الماء طوال الزمن، مجسمات أشياء وحيوانات، كما تمتاز بزرقة البحر، بالإضافة إلى المعالم السياحية التي تضمها مثل الكورنيش البحري وحديقة الحيوانات.

 

موريتانيا

 

1_نواكشوط

عاصمة موريتانيا، تقع في الجنوب الغربي على ساحل المحيط الأطلسي، يتنوع سكانها بين الأفارقة والعرب وأوروبيين مستثمرين، يمكن للسائح هناك اكتشاف ثقافات عتيقة وعادات وتقاليد شعبية فريدة، بالإضافة إلى عمرانها الصحراوي الأصيل.

 

2_"حوض آركين"

وهي محمية وطنية تأوي تجمعات طيور متنوعة، تجد أسراب البجع الأبيض والخطاف الملكي والبقويق الأشقر والنحام الوردي، ويزخر حوض آركين بثروة سمكية هائلة، نتيجة تشبع مياهه الملونة، بالأملاح المغذية للعوالق البحرية التي تجذب الأسماك.

 

 

3_وادان

بلدة تغوص في الصحراء بـ120 كلم من الشمال الشرقي لموريتانيا، تضم العديد من الآثار التاريخية التي تجتذب العلماء الأركيولوجيين، ومن أبرز معالمها مسجدها القديم وقصر القلالي، ويتميز طرازها العمراني بألوانه المستمدة من البيئة المحلية.

 

ليبيا

 

1_طرابلس العاصمة:

طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها، وتقع في الشمال الغربي لليبيا. المدينة مقامة على رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية، يحدها شرقًا منطقة تاجوراء، غربًا جنزور، جنوبًا منطقة السواني، والبحر الأبيض المتوسط شمالاً، ويتوسط مركز المدينة ميدان الشهداء والسراي الحمراء، وتوصف مدينة طرابلس بـ"عروس البحر المتوسط"، لجمال بساتينها ومبانيها البيضاء. وتسمى طرابلس أيضا باسم "طرابلس الغرب" لتمييزها عن "طرابلس الشام" الواقعة شمال لبنان.

 

2_ مدينة "شحات "

مدينة تاريخية أسسها الإغريق في الجبل الأخضر في أقصى شمال شرق ليبيا وتبعد عن مدينة البيضاء بحوالي بـ10كم، وتعتبر شحات ثاني كبرى مدن شعبية الجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء، واسمها التاريخي هو الذي منح منطقة شرق ليبيا اسم قورينائية أو "سيرينايكا". تتبع المدينة حاليا محافظة الجبل الأخضر.

 

3_بنغازي

بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكاناً، وأكبر مدينة في اقليم برقة والعاصمة المشتركة السابقة للبلاد حسب دستور استقلال ليبيا العام 1951، تطل على ساحل البحر المتوسط. وتخطيط المدينة شعاعي مركزه بحيرة بنغازي في وسط المدينة، وتضم بنغازي الكبرى مدناً وبلدات في جنوبها مثل قمينس وسلوق اضافة لكونها احدى "شعبيات ليبيا سابقاً" والمدينة هي عاصمتها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان