رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صاحب سادس وجه منقول سيتمكن من الكلام

في تركيا..

صاحب سادس وجه منقول سيتمكن من الكلام

الأناضول 24 أغسطس 2013 12:53

قال الدكتور "عمر أوزقان"، عضو هيئة التدريس في قسم الجراحة التجميلية في مستشفى جامعة البحر المتوسط في "أنطاليا" بتركيا، إن "صالح أوسلو"، الذي أجرى له سادس عملية نقل وجه في تركيا، أمس، سيصبح قادرا على الحديث..

وتناول الطعام والشراب بسهولة، بعد شهر أو شهر ونصف، وذلك بعد أن تجري له عملية جراحية لسد فتحة موجودة في حلقه.
وقال أوزقان في تصريحات للصحفيين اليوم إن الوضع الصحي العام لأوسلو جيد، وإن كان يصنف "خطر" مثل جميع المرضى الموجودين في غرفة العناية المركزة، مضيفا أن الأيام العشرة الأولى لأوسلو بعد العملية مهمة جدا. وأشار أوزقان إلى إمكانية إجراء علميات أخرى لأوسلو خلال فترة العلاج.
وتضمنت عملية نقل الوجه، نقل الفكين العلوي والسفلي، واللسان، والشعر، بالإضافة لنقل كامل الوجه. والعملية التي أجريت لأوسلو، هي سادس عملية نقل وجه في تركيا، ورابع عملية تجرى بقيادة أوزقان في مستشفى جامعة البحر المتوسط.
وردا على سؤال عن ما إذا كان يعمل من أجل تحطيم الأرقام القياسية عبر هذه العمليات، قال أوزقان إن الهدف ليس تسجيل الأرقام القياسية، وإنما مساعدة المحتاجين لهذا النوع من العمليات. وعبر عن أمله في أن تصبح عمليات نقل الوجه ببساطة عمليات نقل الكلى وغيرها من الأعضاء.
وعندما سأل أحد الصحفيين عما إذا كان هناك طبيب آخر في العالم أجرى 4 عمليات نقل وجه كامل، قال أوزقان إنه لا يعتقد أن طبيبا غيره قد فعل ذلك، مؤكدا أنه لا يهتم بمثل هذه الأمور، وأن المهم بالنسبة له هو إجراء العمليات للمحتاجين، ومرورها على أفضل وجه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان