رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ارتفاع الهجمات الإلكترونية في الصين

ارتفاع الهجمات الإلكترونية في الصين

منوعات

الجرائم الإلكترونية

ارتفاع الهجمات الإلكترونية في الصين

وكالات 08 ديسمبر 2015 12:14

تشن شركات في المناطق الداخلية الصينية  هونج كونج حربا جادة ضد مجرمي الانترنت.

 

وزاد متوسط الحوادث الأمنية المكتشفة في المناطق الداخلية الصينية وهونج كونج بنسبة 517 في المائة ليصل إلى 1245 خلال الـ12 شهرا السابقين, مقارنة بمتوسط 241 الذي تم تسجيله فى العام السابق, وفقا لاستطلاع أخير عن أمن المعلومات العالمى لمؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز.

 

وارتفع متوسط الخسائر المالية التي سببتها الجرائم الالكترونية في المنطقة بنسبة عشرة في المائة على اساس سنوي حيث بلغت 2.63 مليون دولار امريكي, مقارنة بهبوط بنسبة خمسة في المائة على مستوى العالم.

 

وقال صمويل سين, الشريك في الخدمة الأمنية الالكترونية لبرايس ووتر هاوس كوبرز "إننا نشهد هجمات من جميع الزوايا, ولكن الصناعات التى تواجه التاثير الأكبر من بينها الاستهلاك والبيع بالتجزئة والتكنولوجيا."

 

ويستهدف قراصنة الانترنت بشكل خاص معلومات العملاء وتسجيلات داخلية وملكيات فكرية، وأبلغ المشاركون في الاستطلاع عن ارتفاع بنسبة 64 في المائة في حوادث الأمن التى تهدد سجلات العملاء وهى أعلى من المتوسط العالمي بنسبة 35 في المائة.

 

واظهر الاستطلاع ان العديد من التهديدات جاء من الداخل، وتسبب موظفون حاليون أو سابقين فى نصف الحوادث الأمنية المكتشفة على وجه التحديد.

 

وشهد المناطق الداخلية الصينية  وهونج كونج سلسلة من الهجمات الالكترونية البارزة هذا العام، ومؤخرا تم اختراق موقع شركة ألعاب الأطفال "في تيك" في هونج كونج مهددة معلومات شخصية لما يربو على ستة ملايين طفل.

 

وفي شهر سبتمبر وجد ان العديد من تطبيقات "آى أو أس" الصينية المشهورة مصابة ببرمجيات خبيثة, ما ألقى الضوء على حساسية هواتف آبل المحمولة.

 

وترد الشركات على ارتفاع الجرائم الالكترونية عن طريق زيادة الاستثمار في الأمن، ووجد الاستطلاع أن زيادة بنسبة 16 في المائة من الاموال استثمرت في ميزانية أمن المعلومات في عام 2015 مقارنة بالعام الماضي.

 

ويبلغ متوسط الانفاق على الأمن في المناطق الداخلية الصينية  وهونج كونج حوالي 7.9 مليون دولار امريكي متخطيا المتوسط العالمي الذي يبلغ 5.1 مليون دولار امريكي.

 

ولكن الشركات لاتزال غير مستعدة للمخاطر الأمنية التي تصاحب أحدث أنماط التكنولوجيا مثل انترنت الأشياء، وقال 44 في المائة من الشركات التي شاركت في الاستطلاع إن لديها استراتيجية للأمن مناسبة لانترنت الأشياء.

 

وقال سين إن "الشركات يجب ان تستمر في تطوير استراتيجياتها الأمنية كى تبقى مستعدة للمخاطر الالكترونية المتزايدة، وهذا يجب ان يشمل تنفيذ دورة سيطرة قوية من اجل تحديد التهديدات الجديدة من الداخل بشكل مستمر وتحسين الضوابط الأمنية."

 

وقد اجرى الاستطلاع على الانترنت في الفترة ما بين مايو ويونيو هذا العام, ويرتكز على ردود أكثر من 10 آلاف من مديرى الشركات في 127 دولة، وشارك فيه مايزيد على 330 شركة من المناطق الداخلية الصينية  وهونج كونج.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان