رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصحة العالمية: 23 مليون مريض أوروبي سنويا بسبب الأطعمة الملوثة

الصحة العالمية: 23 مليون مريض أوروبي سنويا بسبب الأطعمة الملوثة

منوعات

5 آلاف حالة وفاة سنويا بالأطعمة الملوثة

الصحة العالمية: 23 مليون مريض أوروبي سنويا بسبب الأطعمة الملوثة

وكالات 04 ديسمبر 2015 03:21

قالت الإدارة الإقليمية لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية، إن 23 مليون شخص في الإقليم يصابون بالأمراض سنوياً بسبب تناول أطعمة ملوثة.

وأشارت الإدارة في بيان صحفي إلى تقرير حديث للمنظمة نشرته على موقعها، أمس الخميس، إلى أن هناك 5 آلاف حالة وفاة سنوياً في أوروبا بسبب الأطعمة الملوثة.

وأضاف البيان ،أن "أمراض الإسهال تشكل الغالبية العظمى للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية في الإقليم الأوروبي، والتي ينتج عنها التهابات ( نورفيروس) ما يسبب في إصابة 15 مليون حالة سنوياً، يليه مرض العطائف الذي يصيب حوالي 5 مليون شخص سنوياً، بالإضافة إلى مرض السالمونيلا غير التيفية التي تسبب في وفاة حوالي( 2000 سنوياً )".

وفضلاً عن ذلك هناك مرض المقوسات المنقول عن طريق الأطعمة، وهو مرض طفيلي حاد ينتج عن الأطعمة غير المطبوخة بشكل جيد او اللحوم النيئة والفواكه والخضروات الطارجة، ويشكل20% من الأمراض المنقولة بشكل عام عن طريق الطعام ويؤثر على أكثر من مليون شخص في المنطقة كل عام، بحسب البيان.

وتناول البيان عدوى الليستريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم الدم والتهاب السحايا ويتسبب في وفاة حوالي  400  شخص في الإقليم الأوروبي سنوياً.

 وذكر أن الليستريا تصيب الناس عادة عن طريق استهلاك الخضار النيئة الملوثة، واللحوم المصنعة، والسمك المدخن أو الأجبان الطرية.

استغرق العمل في التقرير الذي يعتير الأكثر شمولاً عشر سنوات وشارك فيه 100 خبير من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح التقرير أن  ما يصل إلى 600 مليون شخص، أو ما يقرب من 1 في كل 10 أشخاص في العالم، يصابون بعد تناول الطعام الملوث، منهم 420 ألف حالة وفاة بين الكبار و125 ألف حالة وفاة بين الأطفال تحت سن الخامسة.

 وأضاف التقريرأن الإسهال يشكل نصف الأمراض الناتجة عن تلوث الغذاء ويصاب به 550 مليون شخص في العالم ، يتوفى منهم 230 ألف حالة كل عام.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان