رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في السعودية إلى 76

ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في السعودية إلى 76

الأناضول 20 أغسطس 2013 05:22

أعلنت وزارة الصحة السعودية، مساء الإثنين، عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا في الرياض (وسط)؛ ما يرفع عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره في سبتمبر/ أيلول الماضي إلى 76 حالة، توفى منهم 39.

يأتي هذا الإعلان بعد مرور 19 يومًا دون الإعلان عن تسجيل أي إصابات فيما تعد أطول فترة تمر بلا تسجيل حالات إصابة أو وفيات بالفيروس منذ نحو 3 شهور.

وقالت وزارة الصحة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أمس، إنه "استمرﺍﺭًﺍ ﻟﻠﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻘﺼﻲ ﺍﻟﻮﺑﺎﺋﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻟﻤﺮﺽ ﻓﻴﺮﻭﺱ كوﺮﻭﻧﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺒﺐ ﻟﻤﺘﻼ‌ﺯﻣﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷ‌ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺘﻨﻔﺴﻴﺔ، فقد تم ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺣﺎﻟﺘﻲ إﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺮﻭﺱ ﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘة ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ".

وأضافت أن المصابة "ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ٥٠ ﻋﺎﻣًﺎ وﺗﻌﺎﻧﻲ أمراضًا ﻣﺰﻣﻨﺔ ﻭﺗﺘﻠﻘﻲ ﺣﺎﻟﻴًﺎ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳة الطبية ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﺓ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ ٥٩ ﻋﺎﻣًﺎ ﻭﺗﻌﺎﻧﻲ أيضًا ﺃﻣﺮﺍضًا ﻣﺰﻣﻨﺔ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻭما زالت تتلقى ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﺓ".

وبإعلان اليوم، يرتفع عدد المصابين بالفيروس منذ الإعلان عن ظهوره في سبتمبر/أيلول الماضي 76 حالة، توفي منهم 39 حالة، منهم 15 منذ بداية يونيو الماضي، فيما تماثل 24 للشفاء.

ولم تعلن وزارة الصحة السعودية عن تسجيل أي حالات إصابة جديدة أو وفيات بفيروس (كورونا) منذ 1 أغسطس، في مؤشر على ما يبدو على بدء السيطرة على الفيروس في السعودية مع اقتراب موسم الحج.

وكان وزير الصحة السعودي عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قد أعلن قبل أيام انتهاء عمرة رمضان دون تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين المعتمرين والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

واعتبر هذا التصريح بمثابة رسالة طمأنة مع اقتراب موسم الحج، ولا سيما أن السعودية تستقبل خلال رمضان ثاني أكبر الحشود من حيث العدد بعد الحشد الذي تشهده خلال الحج.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لعام 1434هـ، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمرض فيروس الكورونا الجديد.

وأوصت الوزارة بتأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة كمرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري، ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، إضافة إلى المصابين بأمراض الأورام، وكذلك الحوامل والأطفال.

ومنذ اكتشافه بالعالم في سبتمبر/ أيلول الماضي تم تسجيل 94 حالة إصابة بفيروس الكورونا حول العالم، توفى منهم 46، وكانت معظم حالات الوفاة لأشخاص تجاوزوا الأربعين من أعمارهم.

ويعد فيروس "كورونا" أو ما يسمى الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان