رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دراسة: اللحوم المشوية تسبب سرطان الكلى

دراسة: اللحوم المشوية تسبب سرطان الكلى

منوعات

اللحم المشوي شهي لكه قد يكون مضرا

دراسة: اللحوم المشوية تسبب سرطان الكلى

وكالات 16 نوفمبر 2015 12:49

لا يقدر معظمنا على مقاومة نكهة وطعم اللحم المشوي، خاصة في الرحلات والمناسبات، لكن دراسة أمريكية جديدة يبدو أنها تحثنا على مقاومة ذلك بعزيمة أكبر، محذرة من أن الإفراط في تناول اللحوم المشوية قد يسبب سرطان الكلى، حيث أشار علماء في  جامعة هيوستن الأميركية، الى ازدياد نسبة الاصابة بسرطان الكلى بسبب الافراط في تناول اللحوم المشوية.

وقال سيفين فو إن الأطباء ينسبون الاصابة بسرطان الكلى الى الافراط في تناول الأكلات السريعة والأغذية الدهنية والمقلية بسبب احتوائها على مواد مسرطنة عديدة ومختلفة، مصدرها اللحم والدهن وغيرهما من المواد المستخدمة في عملية القلي.

واكتشف العلماء المفعول السلبي للحم المشوي على نار قوية في مجال تطور السرطان، بعد مقارنة بنية الحمض النووي لـ 600 مريض بسرطان الكلى بـبنية الحمض النووي لـ700 أصحاء. فركز العلماء انتباههم على المسرطنات Me1Qx وPhIP ، التي تظهر حسب قول العلماء نتيجة ارتفاع الحرارة ويزداد تركيزها عند شيّ اللحم على المنقل أو على نار مكشوفة.

وحسب موقع روسيا اليوم فان نتائج المقارنة بينت أن الذين كانوا يفرطون في تناول اللحوم المشوية (الحمراء والبيضاء) هم أكثر المصابين بسرطان الكلى. كما اتضح انه حتى التركيز المنخفض للمسرطنين Me1Qx وPhIP عند شي اللحم شياً قوياً يمكن أن يكون أيضا سببا لارتفاع الإصابة بالسرطان.

ويشير العلماء إلى أن نتائج دراستهم لا تعني أبدا الامتناع عن تناول اللحوم المشوية، لكنهم نصحوا بعدم شيّ اللحوم أكثر من المطلوب وعدم الإفراط في تناولها.

اقرأ المزيد:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان