رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منسوجات "الفركة" إلى العالم بأيدي "هدى"

منسوجات "الفركة" إلى العالم بأيدي "هدى"

محمد عجم 19 أغسطس 2013 15:02

بدأت هدى محمد، البالغة من العمر 23 عاما، مشروعها معتمدة على إحدى الحرف المنتشرة بين أهالى قريتها، كوم الضبع بمحافظة قنا، ألا وهى حرفة النسج على النول.

اعتمدت هدى على إنتاج منتجات متعددة مستخدمة "الفركة"، الذي يعد النسيج المحلى الذى تتميز به قريتها عن بقية المناطق بكافة ربوع مصر.

وبدأت هدى تدريجيا في التوسع فى تصنيع كميات كبيرة باستخدام آلة النول من خلال مشاركتها في مشروع "مشوارى" الذى تدعمه اليونيسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، كما أنها بدأت تشارك بالمعارض التى تقام على مستوى المحافظة.

لاحظت هدى تزايد الطلب على منتجاتها داخل محافظتها، وبالتالى بدأت الانتشار على مستوى أكبر من خلال المشاركة في العديد من المعارض بالقاهرة. وقد أعجب بمنتجاتها جمهور عريض من المصريين وكذلك الأجانب. وتتلقى حاليا طلبات من دول أخرى بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

"مشوارى" هي المبادرة التى أطلقتها اليونيسف بالاشتراك مع بنك باركليز، وبالتعاون مع جمعية الشباب للسكان والتنمية؛ حيث يهدف المشروع إلى تمكين الشباب من أجل توفير مستقبل أفضل لأنفسهم ولمجتمعاتهم؛ حيث يمد الشباب بما يحتاجونه من مهارات حياتية، وكذلك المهارات التى تؤهلهم لإيجاد فرص عمل وإقامة المشروعات، كما يقدم لهم المشورة المهنية اللازمة لإنجاحهم في سوق العمل.

 

 شاهد فيديو عن مهنة الفركة بقرية كوم الضبع:

http://www.youtube.com/watch?v=Y2BjHOPdsz0

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان