رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

دراسة: "طوال القامة" أكثر عرضة للإصابة السرطان

دراسة: طوال القامة أكثر عرضة للإصابة السرطان

منوعات

"طول القامة" أكثر عرضة السرطان

دراسة: "طوال القامة" أكثر عرضة للإصابة السرطان

وكالات 03 أكتوبر 2015 12:06

كشفت دراسة سويدية أن أطول الناس قامة لديهم مخاطر أعلى قليلا للتعرض بإصابة سرطان الثدي وسرطان الجلد، من بين أنواع أخرى من السرطان.

وأظهرت النتائج بأن لكل10 سم  من الطول، تزيد من خطر الاصابة بسرطان بنسبة 18٪ لدى النساء و 11٪ لدى الرجال، لكن خبراء يقولون إن الدراسة لم تأخذ في الاعتبار الكثير من عوامل الإصابة الأخرى، وإنه لا يتعين على طوال القامة القلق.
 


وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى صلة بين الطول وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، لكن سببها غير معلوم حتى الآن، وقدم باحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم نتائج الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية للغدد الصماء لدى الأطفال، وتتبعوا في الدراسة مجموعة من البالغين السويديين لمدة تزيد على خمسين عاما.

 


وبحسب الدراسة، يزيد خطر إصابة النساء طويلات القامة بسرطان الثدي بحوالي 20 في المئة، في حين يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الجنسين بحوالي 30 في المئة.


وقالت إميلي بيني، التي قادت فريق البحث، إن النتائج قد تسهم في التعرف على عوامل الإصابة، ما يعني إمكانية تطوير علاج.
 

 

غير أنها أضافت أن "أسباب الإصابة بالسرطان متعددة، ويصعب توقع تأثير نتائج الدراسة على خطر الإصابة بالسرطان على المستوى الفردي".


ورغم أنه من الواضح أن طول البالغين ليس سببا في الإصابة بالسرطان، إلا أنه قد يكون مؤشرا لعوامل أخرى لها علاقة بالنمو في الطفولة.


ويقول العلماء أن طوال القامة لديهم عوامل أكثر للنمو، قد تشجع في تطور السرطان، إذ أن لديهم خلايا أكثر في أجسامهم، مما يزيد من خطورة تحولها إلى خلايا سرطانية. وكذلك قد تسهم زيادة استهلاك طوال القامة للطعام في زيادة خطر الإصابة.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان