رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عصير البنجر مفيد للذاكرة وضغط الدم

عصير البنجر مفيد للذاكرة وضغط الدم

مصر العربية – وكالات 10 أغسطس 2013 10:05

أظهرت نتائج بحوث علماء بريطانيين من جامعة كوين ماري على مجموعة من الفئران التي تعاني ارتفاع الضغط، فإن الحيوانات التي شربت 250 ميلليليتراً من عصير البنجر في اليوم انخفض معدل ضغط الدم المرتفع لديها بنسبة 20 % بالمقارنة مع الفئران التي لم تتناوله قط.

 

وأرجع العلماء ذلك إلى مركبات النيترات الموسعة للأوعية الدموية والتي توجد بغزارة في البنجر.

 

من ناحية أخرى، سبق للبروفسور أندي جونز وفريقه من كلية الرياضة والعلوم الصحية في جامعة إكستر البريطانية أن توصلوا إلى نتيجة مفادها أن عصير البنجر يزيد القدرة على التحمل، ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية، مثل ركوب الدراجات الهوائية وما شابه.

 

الدراسة شملت رجالاً ترواحت أعمارهم من 19 إلى 30 سنة مارسوا رياضة ركوب الدراجات بعد أن شربوا نصف ليتر من عصير الشمندر في اليوم ولمدة 7 أيام، فجاءت المحصلة بأن العصير ساعد على ممارسة هذه الهواية لفترة أطول بنسبة 16%

 

ويساهم عصير البنجر في تنظيف الكبد من السموم، وفي إطاحة الشحوم التي تتراكم فيه، كما يشارك في تعديل الحموضة القلوية في الدم، ويدعم القولون في التخلص من فضلاته، ويخفف من حدة المعاناة من الإرهاق.

 

يعتبر كذلك مقوياً فعالاً للذاكرة، ويعطي لشاربه الشعور بالسعادة لأنه يحضّ على إفراز مواد تحسن المزاج.

 

ويحتوي العصير على كمية وافرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الكيماوية الحرة التي تعجل من تلف الخلايا، وبالتالي تمنعها من تنفيذ مخططاتها المعادية التي تسرّع عجلة الشيخوخة، وتقود إلى زرع أمراض خطيرة للغاية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان