رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جين أوستن تقصي داروين عن العشرة جنيهات

جين أوستن تقصي داروين عن العشرة جنيهات

مصر العربية - وكالات 09 أغسطس 2013 09:29

كشف بنك إنجلترا المركزي أن صورة الكاتبة البريطانية، جين أوستن، ستحل محل صورة العالم الشهير، تشارلز داروين، على الأوراق النقدية من فئة 10 جنيهات أسترلينية اعتبارا من العام 2017.

 

 
تعتبر هذه الخطوة انتصارا لبعض المدافعات عن حقوق المرأة في بريطانيا على الرغم من أنها ليست الأولى من نوعها، فأوستن هي المرأة الثالثة التي يتم اختيارها في هذا الإطار.
 
إلا أن مدافعات كثيرات عن حقوق المرأة أعربن عن سخطهن في أبريل الماضي بعد الإعلان عن استبدال صورة الإصلاحية إليزابيث فراي على الأوراق النقدية من فئة 5 جنيهات بصورة ونستون تشرشل.
 


وخشية منهن من أن تكون الملكة المرأة الوحيدة التي تطبع صورتها على الأوراق النقدية، أطلقن عريضة وقع عليها 35 ألف شخص، بهدف المطالبة باختيار امرأة كي تطبع صورتها على الأوراق الجديدة من فئة 10 جنيهات.
 


وقالت الصحفية كارولين كريادو بيريز، التي كانت وراء إطلاق العريضة "من دون هذه الحملة والأشخاص الذين وقعوا على العريضة، لشطب بنك إنجلترا النساء من التاريخ".
 


وأكد البنك أنه لم يعتزم يوما أن تكون الملكة المرأة الوحيدة التي تطبع صورتها على الأوراق النقدية، داعيا السكان إلى تقديم اقتراحاتهم بهدف تحسين عملية انتقاء الشخصيات التاريخية.
 
وقال حاكم البنك الجديد، مارك كارني، إن "جين أوستن تستحق أن تكون ضمن الشخصيات التاريخية التي تطبع صورتها أوراقنا النقدية"، مشيرا إلى أنها باعتراف الجميع "من كبار الكتاب في الأدب البريطاني".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان