رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دراسة: الفقراء أكثر عرضة للإصابة بمخاطر التدخين

دراسة: الفقراء أكثر عرضة للإصابة بمخاطر التدخين

منوعات

تدخين - أرشيف

دراسة: الفقراء أكثر عرضة للإصابة بمخاطر التدخين

أ ش أ 31 يوليو 2013 09:45

كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن نشأة الأطفال في بيئة وأسرة فقيرة يعرضهم بصورة كبيرة للإقدام على عادة التدخين المدمرة وإدمان الكحوليات والمخدرات بالمقارنة بأقرانهم ممن ينشأون في بيئة وأسرة ميسورة الحال أو غنية .

 

وتوصل فريق من العلماء الأمريكيين بجامعة "ديوك" إلى أن الصراع من أجل توفير لقمة العيش في وقت مبكر من الحياة مثل القلق حول كيفية توفير الضروريات ودفع فواتير الكهرباء، يقلل من قدرة الطفل على ضبط النفس حتى وإن كان ينعم بتربية سليمة من الأبوين ومراقبة دقيقة لسلوكياته.

 

وأوضح "برنارد فيوملر" أستاذ طب الأسرة والمشرف على تطوير الأبحاث، أن المعاناة من الفقر خلال مرحلة الطفولة لا يؤثر سلبا فقط في نمو الطفل بل يمكن أن يكون لها آثارا دائمة على أنواع من الخيارات الصحية التي يقدم عليها الطفل في مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر وخاصة فيما يتعلق بعادة التدخين المدمرة.


وتشكل الأزمات الاقتصادية من قدرة الفرد على ضبط النفس كما تؤثر سلبا تركيبة خلايا المخ.

 

كانت الأبحاث عكفت على تحليل بيانات أكثر من 1,285 ألف طفل أمريكي خلال الفترة من عام 1986 وحتى 2009؛ حيث لوحظ أن الأطفال الذين عانوا من مشكلات اقتصادية واجتماعية في طفولتهم كانوا الأكثر إقبالا على عادة التدخين وتعاطي الكحوليات والمخدرات في مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر بالمقارنة بالأطفال الذين نشأوا في أسرة ثرية أو ميسورة الحال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان