رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

نصائح لتجنب الإصابة بـ" كورونا"

نصائح لتجنب الإصابة بـ" كورونا"

أ ش أ 29 يوليو 2013 12:56

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أنه على الرغم من ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا والذي بلغت 91 حالة في 9 دول فإنه لا داعى للذعر حيث إن الفيروس ضعيف جدا وهش خارج جسم الإنسان ولا يعيش أكثر من 24 ساعة.


وقال بدران - في تصريح للوكالة- إن الذين التقطوا العدوى هم من المسنين، فمن التقطوا العدوى غالبا ما لديهم مشكلات صحية أخرى، ونقص في المناعة، مشيرا إلى أن فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسى وتنتقل العدوى عن طريق الرذاذ الملوث من المريض وعن طريق سوائله وإفرازاته التي تلوث الأسطح فتتسلل للجهاز التنفسى من خلال الأنف أو الفم، موضحا أن أعراض المرض تتمثل في التهابات رئوية حادة وحمى وسعال وقصور في التنفس وانه لا يوجد تطعيم حتى الآن ضد المرض.

 

 وأضاف بدران أنه لا داعى لفرض قيود على السفر أو التنقل أو الحج لأشخاص العاديين، وان ذلك قد يفرض في 6 حالات تعد أكثر عرضة للإصابة بالمرض وهى حالات نقص المناعة والمسنين والأطفال أقل من 12 عامًا والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة ومرضى السرطان والحالات الحرجة.

 

ويذكر أن فيروس كورونا يصيب الجهازين التنفسى والهضمى وله دور كبير في حدوث نوبات البرد في الإنسان حوالى "ثلث الحالات" وبعضها يصيب الطيور، منوها إلى انه تم عزل الفيروس لأول مرة في عام 1937 من الدجاج.


وتم حتى الآن اكتشاف 15 نوعا منه، 5 منها تصيب الإنسان وتتميز بانها ضعيفة جدا وهشة ويمكن قتلها بسهولة بالمطهرات الطبية المعتادة.

 

ونصح بدران الراغبين في أداء العمرة والحج بتجنب الإصابة بفيروس كورونا وكذلك الأشخاص العاديين باستخدام الأقنعة وغسل الأيدى بالماء والصابون، وتعقيمهما بالمطهرات الطبية قبل لمس الأنف أو الفم و ضمان التهوية الجيدة في الأماكن المغلقة ومكافحة التدخين والاهتمام بالتغذية الجيدة الشاملة وشرب الماء بوفرة والسوائل الطبيعية وعصائر الفاكهة، مشيرا إلى انه في حالة ظهور أعراض خلال الإقامة بالسعودية واستمرارها إلى أسبوعين بعد المغادرة فإنه ينبغى فورًا المراجعة الطبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان