رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البكتيريا تساعدكم لمواجهة السرطان

البكتيريا تساعدكم لمواجهة السرطان

وكاﻻت 13 يونيو 2015 12:46

أعلن علماء جامعة ماساتشوسيتس التكنولوجية، أنه في المستقبل القريب ستساعد البكتيريا المعدلة وراثيا في مساعدة الأطباء على اكتشاف الخلايا السرطانية بجسم الإنسان.

 

وأضاف العلماء الذين اجروا هذه الدراسة بالتعاون مع علماء جامعة كاليفورنيا في سان ديغو، أن هذه البكتيريا المعدلة اثبتت قدرتها على اكتشاف امراض مثل السرطان والسكري في جسم الفئران، حيث بقيت داخل جسم الفئران مدة شهر كانت خلالها تبحث عن الخلايا السرطانية.


البكتيريا المعدلة وراثيا التي استخدمها العلماء في دراستهم هي من نوع E.Coli القادرة على إختراق جدار الأمعاء والبقاء في داخل الورم السرطاني.

تفرز هذه البكتيريا المعدلة انزيما خاصا LacZ  يسبب تغيّر لون البول، وهو دليل على وجود خلايا سرطانية، أي إصابة الشخص بهذا المرض الخبيث. واستخدم العلماء في الدراسة الثانية البكتيريا المعدلة لتحديد مستوى السكر في البول الذي يلاحظ عند الإصابة بمرض السكري.

في هذه الحالة برمجت البكتريا لكي تنتج بروتين خاص FusionRed - red fluorescent protein في الوسط الذي فيه مستوى السكر مرتفع، أي ان البكتيريا لم تحقن في الجسم، بل اضيفت الى البول خارج الجسم.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان