رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كتابة المشاكل تسرع التئام الجروح

كتابة المشاكل تسرع التئام الجروح

أ ش أ 23 يوليو 2013 11:46

أظهرت دراسة نيوزيلندية حديثة أن كتابة المشكلات التي يعاني منها الإنسان على الورق يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويسرع عملية التئام الجروح.

 

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة أوكلاند إلى أن الجلد يلتئم ثلاث مرات أسرع عند الأشخاص الذين يكتبون عن تجاربهم الحياتية المؤلمة، مقارنة بالذين يسجلون ببساطة أنشطتهم اليومية.

 

وطلب الباحثون، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، من 50 مشاركًا من الجنسين الكتابة لمدة 20 دقيقة يوميا، لمدة ثلاثة أيام متتالية.

 

وكتبت نصف مجموعة المشاركين عن تجاربهم المزعجة وعبروا عن مشاعرهم العميقة، بينما كتب الباقون عن خطط النشاطات الخاصة بهم لليوم التالي دون التطرق إلى أي مشاعر.


وبعد أسبوعين، اخذ العلماء خذعة بحجم 4 ملليمترات من جلد جميع المشاركين لتقييم معدلات شفائهم والمقارنة بينها، فوجدوا أنه بعد 11 يومًا، التأمت جروح المجموعة التي عبرت بصدق عن مشاعرها بنسبة 76%، مقارنة بـ 42% للمجموعة الأخرى.


وقال الباحثون انه ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة ما اذا كان التعبير عن مشاعر الألم من خلال الكتابة يمكن ان يحسن نسبة الشفاء عند الأشخاص الذين يعانون من جروح مزمنة أو المرضى الذين يتعافون من الجراحات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان