رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إعرف مرضك من عيد ميلادك

إعرف مرضك من عيد ميلادك

وكاﻻت 12 يونيو 2015 13:25

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء جامعة كولومبيا الأميركية عن وجود علاقة بين بعض الأمراض التي نُصاب بها خلال حياتنا والشهور التي ولدنا فيها، والتي نشرتها مجلة الجمعية الأميركية للمعلوماتية الصحية JAMIA.


وحلل العلماء بيانات الجامعة الضخمة، والبالغة مليون و700 ألف مريض تمت دراستهم منذ عام 2000، ومن بين 1688 مرضا تم تشخيصها (وخصوصا أمراض القلب منها) وجدوا أن 55 منها له علاقة بشهر الميلاد.


وأظهرت الخريطة المفصلة التي رسمها فريق العلماء بقيادة البروفسور نيكولاس تاتونيتي إن مواليد شهر يناير أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، بينما مواليد فبراير معرضون للرجفان الأذيني بالقلب، فيما كان مواليد شهر مارس أكثر عرضة لتصلب الشرايين، ومواليد أبريل أكثر إصابة بالذبحة الصدرية.


فيما حملت الدراسة أخبارا سارة للمواليد من شهر مايو إلى اغسطس، والذين كانوا الأقل تعرضا للأمراض على الإطلاق والأقل ارتباطا بأنواع معينة من الأمراض.


من سبتمبر إلى ما بعده، ومع تغير المواسم، تعود الأمراض على أساس تاريخ الميلاد، فمواليد يوليو يميلون للإصابة بالربو، بينما يصاب مواليد أكتوبر  ونوفمبر عادة ما يصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
 

أخيرا، كان مواليد شهر ديسمبر أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالالتهاب الشُعبي الحاد.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان