رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. أَرز الأطلس.. غابات معرضة للانقراض

فيديو.. أَرز الأطلس.. غابات معرضة للانقراض

محمود مهدي 11 يونيو 2015 12:11

تمنح غابات الأرز الشاسعة في جبال الأطلس المغربي المتوسط، زوارها نزهة لا تضاهى، للاستراحة من أعباء الحياة وصخبها، إلا أن جزءا كبيرا من المساحات العامرة بأشجار الأرز أضحت خاوية على عروشها، بعد أن لحقها الأذى من أكثر من جهة.

فالجور البشري على تلك الأشجار أضيف إلى سنوات من الجفاف، فضلا عن التغير المناخي، عوامل تهدد بانقراض أشجار الأرز في المنطقة، التي يعود تاريخها لمئات السنين.
وتفيد تقديرات الخبراء بأن أعداد شجرة الأرز تراجعت بنسبة 75 % في المنطقة خلال السنوات الماضية، بسبب استغلال خشبها عالي الجودة، لتضاف هذه الشجرة إلى القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، الصادرة عن الاتحاد الدولي لحماية البيئة، وفق ما نشرته فضائية "سكاي نيوز".
ولا يعد التغير المناخي أو الجور البشري من يهددان أرز الأطلس فحسب، بل حتى قردة يشتهر بها المكان، وكل ما يدب هناك من ماشية، اضطرتها موجات الجفاف إلى تغيير عاداتها الغذائية، فأصبحت تقضم الفروع الصغيرة التي تنبت من أشجار الأرز درءا للجوع.
ويقول دعاة حماية البيئة في المنطقة، إن حملاتهم لن تتوقف حتى يتوقف "جور" من يلقبون بمافيا غابات الأرز في المغرب، فيما تقول السلطات إن مخططاتها تتسارع للحفاظ على شجرة الأرز، من كل ما يتربص بها، قبل أن تصبح غابات الأطلس النضرة أثرا.

شاهد الفيديو

 

فيديو.. أَرز الأطلس.. غابات عرضة للانقراض

Posted by Talk show Masralarabia on Thursday, June 11, 2015

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان