رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

محكمة كندية تغرم شركات تبغ 15.5 مليار دولار تعويضًا للمدخنين

محكمة كندية تغرم شركات تبغ 15.5 مليار دولار تعويضًا للمدخنين

منوعات

تعويض لعدم تحذير المدخين

محكمة كندية تغرم شركات تبغ 15.5 مليار دولار تعويضًا للمدخنين

وكالات 02 يونيو 2015 06:14

أمرت المحكمة العليا فى مقاطعة كيبيك أمس الاثنين ثلاث شركات تبغ بدفع تعويضات اجمالية قدرها 15,5 مليار دولار كندى لاكثر من مليون مدخن يتهمون الشركات بعدم تحذيرهم من مخاطر التدخين، فى حكم غير مسبوق فى تاريخ كندا.

والشركات المتعددة الجنسية الثلاث التى صدر الحكم بحقها هى "امبريال توباكو" و"روثمانز بنسون اند هيدجز" و"جابان توباكو انترناشونال" وقد سارعت على الفور الى التنديد بالحكم وتأكيد عزمها على الطعن به.

وأصدر القاضى براين ريوردان حكمه التاريخى هذا فى اطار مراجعتين جماعيتين، مسدلا بذلك الستار على 17 عاما من الاجراءات امام القضاء.

ودان القاضى الشركات الثلاث بأربع تهم رئيسية وجهت اليها بينها "عدم تحذير عملائها بشكل صحيح حول مخاطر منتجاتها واضرارها" و"فشلها فى أداء واجبها العام بعدم ايذاء آخرين".

ويصل عدد المشتكين فى الدعويين الجماعيتين الى حوالى مليون و20 الف مدع، جميعهم من كيبيك وبينهم من يدخن منذ ستينيات القرن الماضي.

من جهته قال الفرع الكندى لامبريال توباكو فى بيان ان "المستهلكين البالغين والحكومات كانوا يعلمون منذ عقود بالمخاطر المتعلقة باستهلاك التبغ". وأضاف البيان أن الحكم "يحاول ان يرفع عن المستهلكين البالغين اى مسؤولية لهم عن افعالهم".

ونقل البيان عن نائبة رئيس الفرع الكندى لامبريال توباكو تامارا غيتو قولها "نعتبر ان هناك ما يكفى من الدوافع المتينة للطعن بهذا الحكم"، مؤكدة ان شركتها ستستأنف الحكم امام محكمة الاستئناف فى كيبيك. 
 

أخبار ذات صلة: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان