رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

التدخين يوقظ الخلايا السرطانية

التدخين يوقظ الخلايا السرطانية

منوعات

رئة مدخن

التدخين يوقظ الخلايا السرطانية

مصر العربية – وكالات 21 يوليو 2013 13:33

برهنت آخر البحوث التي أجراها الأطباء، على أن الخلايا المصابة التي تلاحظ في مجاري الجهاز التنفسي للمدخنين، والتي لا تظهر أي أثار سلبية على الصحة، تؤدي في الكثير من الأحيان إلى تطور السرطان الرئوي.

 

 ويؤكد العلماء على أنه حتى المدخنين الذين لا تظهر عليهم سمات المرض لديهم خلايا مصابة يمكنها ان تتحول إلى سرطانية في المستقبل.

ونقل موقع "روسيا اليوم" أن نتائج البحوث التي أجراها الأطباء في أمريكا، قد بينت انه حتى لو لم تتمكن الاشعة السينية وغيرها من الطرق المستخدمة في الفحوصات الطبية من تبيان مشاكل صحية لدى المدخنين، فإنه توجد في مجاري جهازهم التنفسي أعراض أولية تشير إلى اصابات في الخلايا، هذه الإصابات تسبب "ايقاظ" الجينات المسؤولة عن الاورام، ومنها تطور السرطان الرئوي.

وقارن العلماء خلال البحث نماذج من صور المجاري التنفسية لـ 20 شخصا من غير المدخنين و31 شخصًا مدخنًا لا توجد أعراض مرضية عندهم، وتبين بنتيجة المقارنة وجود علامات لنشاط خلوي غير طبيعي لدى الآخيرين.
واكتشف الباحثون أنه في خلايا المجاري التنفسية للمدخنين تنشط جينات لخلايا جذعية جنينية، هذه الجينات تعمل في الخلايا الجذعية الجنينية لتشجيعها على الانقسام، ولكن بإمكان هذه الجينات أن "تنشط" في أكثر حالات السرطان خطورة.
هذه الجينات تكون في الخلايا السليمة "هادئة وساكنة" وقد تكون نائمة طوال العمر، ولكن التدخين كما يبدو "يوقظها"، ويالنتيجة تنسى هذه الخلايا مهمتها الاساسية وتبدأ بالانقسام.
 ويؤكد الباحثون على أن نشاط هذه الجينات لا يعني أبدًا بأن الشخص قد أصيب بالسرطان، ولكن الأرضية للإصابة قد جهزت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان