رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ضعف قبضة اليد تزيد خطر النوبات القلبية

ضعف قبضة اليد تزيد خطر النوبات القلبية

وكالات 17 مايو 2015 14:00

ربطت دراسة دولية كبيرة ضعف قوة قبضة اليد بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلا عن زيادة خطر الموت من كل أمراض القلب والشرايين.

 

وحسب الدراسة فإنه كلما انخفضت قوة قبضة اليد بواقع 5 كغ يزيد خطر السكتة الدماغية بنسبة 9% ويزيد خطر النوبات القلبية بنسبة 7%.

 

وبناء على النتائج التي توصل إليها باحثون من جامعة ماكماستر في كندا، فإنه يمكن استخدام اختبار قوة قبضة اليد لتحديد المرضى المعرضين لمخاطر عالية من الأمراض الشديدة، فضلاً عن خطر الوفاة.
 

وقام الباحثون بإجرا دراسة شملت 140 إلف شخص تتراوح أعمارهم بين 35-70 سنة من 17 بلد منها المنخفضة والمرتفعة الدخل ، بما فيها كندا، السويد، الهند، جنوب أفريقيا، وبولندا – وتمت متابعتهم لمدة 4 سنوات.
 

وقام الباحثون على مدى أعوام الدراسة بقياس قوة قبضة جميع المشاركين باستخدام جهاز مقبض تمرين عضلة اليد، ووجد الباحثون بأنه مقابل كل 5 كغ انخفاض في قوة قبضة اليد، كان المشاركون في خطر أكبر بنسة 16٪ لجميع الأسباب الموت.
 

بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق بأن كل 5 كغ انخفاض في قوة قبضة بين المشاركين ارتبط بزيادة خطر 9٪ للإصابة بالسكتة الدماغية ومخاطر أكبر بنسبة 7٪ للإصابة بالنوبات القلبية.
 

وأشار فريق البحث بأن النتائج التي توصلوا إليها ظلت حتى بعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل قد تؤثر على القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السن، والوضع الوظيفي، ومستوى التعليم، ومستوى النشاط البدني، وحالة التدخين وتعاطي الكحول.
 

وأخيراً قال الباحثون بأن “قوة قبضة اليد يمكن أن تكون اختبارا سهلا وغير مكلف لتقييم مخاطر الوفاة وأمراض القلب والشرايين، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لتحديد فيما إذا كان تحسين قوة العضلات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.”

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان