رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ستيفن هوكينغ: العقل الصناعي سيتحكم في الإنسان قريباً

ستيفن هوكينغ: العقل الصناعي سيتحكم في الإنسان قريباً

منوعات

عالم الفلك الفيزيائي ستيفن هوكينغ

ستيفن هوكينغ: العقل الصناعي سيتحكم في الإنسان قريباً

وكاﻻت 15 مايو 2015 07:54

أطل عالم الفلك الفيزيائي المشهور ستيفن هوكينغ بتنبؤات مخيفة حول إحتمال هيمنة العقل الصناعي على العقل البشري وما يتمخض عن ذلك من عواقب على مستقبل البشرية.

 

 أكد العالم الفزيائي بجامعة كامبريدج في جلسة المؤتمر التي أجريت يوم الأربعاء 13 مايو أن العقل الصناعي سيتفوق على عقل الإنسان خلال المئة عام المقبلة. وقبل حلول ذلك الحين يجب على البشرية أن تعمل كل ما في وسعها لكي تتماشى أهداف عقل الماكينات مع أهداف البشر.
 

برأي هوكينغ يجب أن يبقى العقل الصناعي تحت سيطرة الإنسان، وفي حال حدوث عكس ذلك سيتحقق القضاء على البشر كلهم.
 

ويعتقد العالم أن المستقبل عبارة عن مسابقة تتنافس فيها القدرات المتزايدة للعقل الصناعي وقدرة الإنسان على توجيه هذا العقل في المجرى المطلوب. على حد قول هوكينغ لا يستطيع البشر النظر طويل الأمد، حيث أنهم يحاولون التفكير في هوية من سيتحكم في عقول الحواسيب ولا يفكرون في احتمال عدم سماح هذه العقول بالتحكم فيها إطلاقا.
 

يقول أحد مؤسسي شركة "أبل" ستيف فوزنياك محذرا: إن الإنسان ينتج أجهزة ذكية لكي تعتني به، ولكن في نهاية المطاف ستكون هذه الأجهزة أذكى من الإنسان، وستتخلص منه.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان