رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دراسة تحذر من خطورة دواء "السيليكوكسيب" على مرضى القلب

دراسة  تحذر من خطورة دواء السيليكوكسيب على مرضى القلب

منوعات

رئيس فريق البحث العلمي اثناء تسلمها جائزة احسن بحث

دراسة تحذر من خطورة دواء "السيليكوكسيب" على مرضى القلب

ولاء وحيد 10 مايو 2015 09:41

 

حذرت دراسة علمية حديثة  بكلية الصيدلة (جامعة قناة السويس) من خطورة تناول عقار السيليكوكسيب على مرضى القلب والأوعية الدموية.

وكشفت الدراسة التي أعدها فريق بحثي برئاسة الدكتورة سوسن زيتون، أستاذ مساعد الأدوية والسموم بكلية الصيدلة  وضمت من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس: ياسر محمد مصطفى، وسارة محمد مسعد ونجلاء العرابي، مدى  تأثير دواء سيليكوكسيب، وهو عقار يتداوله مرضى القلب في مصر، على ارتفاع ضغط الدم وما يسببه من تبعات سلبية على صحة مريض القلب.

 

  الدراسة  التي فازت في مسابقة أفضل بحث علمي عن أمراض القلب كشفت أيضا أن الحد من خطورة العقار يستلزم إضافة زيت زهرة الربيع المسائية والذي ظهر في الأبحاث مدى قدرته على  انخفاض ذو دلالة إحصائية في تجمع الصفائح الدموية واستهلاك الصفيحات التي يسببها الكولاجين.

 

وأكدت الدراسة على ضرورة مزج سيليكوكسيب مع زيت زهرة الربيع المسائية كنهج جديد للحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية الناجمة عن العلاج بالدواء.

 

وقالت الدكتورة سوسن زيتون، أستاذ مساعد الأدوية والسموم بكلية الصيدلة بجامعة القناة في تصريح لـ "مصر العربية " إن الفريق البحثي أعد التجارب اللازمة على  الجرذان لبيان مدة تأثيرها داخل معامل كلية الصيدلة بجامعة القناة.

 

وتابعت أن البحث استغرق فترة زمنية لإظهار نتائجه والتي تم اعتمادها من الجهات المختصة، كما أن البحث يبرز حقيقة هامة يجب على مصنعي الدواء الانتباه لها.

 

وأشارت إلى أن البحث عرض مؤخرا في مؤتمر أمراض القلب الذي نظمته هيئة قناة السويس في أبريل الماضي بقاعة فندق انتركونتنتال وحاز على أعلى تقييم من لجنة التحكيم بنسبة تجاوزت الـ 70%، ما جعله البحث الأول في المؤتمر الذي شارك فيه نحو 1000 طبيب وصيدلي من مصر وعدد من الدول الأجنبية.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان