رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السمنة تؤدي إلى هشاشة العظام

دراسة:

السمنة تؤدي إلى هشاشة العظام

أ.ش.أ 17 يوليو 2013 12:52

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن السمنة المفرطة يمكن أن تعرض الإنسان لخطر الإصابة بهشاشة العظام.


وكان العلماء يعتقدون حتى وقت قريب أن زيادة الوزن تساعد على حماية العظام ومنع الكسور، غير ان هذه الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة هارفارد كشفت أن البالغين الذين يحملون دهونا زائدة في دمائهم واعضائهم يصبحون عرضة لهشاشة العظام وبالتالي إلى الإصابة بكسور.


وقال الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه بدلا من حماية العظام، تعمل الدهون الزائدة على تكوين خلايا آكلة تتسبب في إضعاف العظام تدريجيًا، كما أوضحوا أيضًا أنه في حال تخزين كميات كبيرة من الدهون في نخاع العظام، فإن هذا الأمر يعرقل إنتاج انسجة عظام جديدة.


وأشار القائمون على الدراسة إلى أنهم اكتشفوا عدم صحة الاعتقاد السائد بأن السمنة تحمي العظام، فالدهون الموجودة في نخاع العظام تؤدي إلى إضعافها.


وتابع الباحثون حالة عظام أكثر من مائة رجل وامرأة يعانون من السمنة واستخدموا جهاز التحليل الطيفي بالرنين النووي المغناطيسي لقياس الدهون في نخاع عظامهم والعضلات والكبد.


ووجد الباحثون أن البالغين الذين يحملون اكبر نسبة دهون في أكبادهم وعضلاتهم يحملون ايضا اعلى معدلات من الدهون في نخاع عظامهم، الأمر الذي يزيد خطر إصابتهم بهشاشة العظام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان