رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

باحثة أمريكية تطلق اسم "ملالا يوسف" على نيزك جديد

باحثة أمريكية تطلق اسم ملالا يوسف على نيزك جديد

منوعات

مالالا يوسف

تكريماً للفتاة الباكستانية

باحثة أمريكية تطلق اسم "ملالا يوسف" على نيزك جديد

وكاﻻت 11 أبريل 2015 19:30



بعد فوزها بجائزة نوبل للسلام، تستعد ملالا يوسف زاي، إلى التحليق في الفضاء الخارجي للأرض، بعد أن قررت الباحثة الأمريكية المتخصصة في علوم الفضاء، آمي ماينز، العاملة لدى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إطلاق اسم الناشطة الباكستانية الشابة على آخر النيازك والشهب التي اكتشفتها الباحثة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيطالية ايه دي ان كرونوس، السبت على موقعها.



واعتماداً على لوائح الاتحاد الدولي للفضاء، يحق لمن يكتشف نيزكاً جديداً أن يطلق عليه الاسم الذي يريد، وعليه قررت العالمة الأمريكية إطلاق اسم ملالا، على النيزك الذي اكتشفته ، منذ بضع سنوات.


وأضافت الباحثة الأمريكية، تعليقاً على التسمية: "يحمل عدد كبير من النيازك أسماء، ولكن الأسماء النسائية التي تكرم المرأة لا تكاد تُذكر لقلتها، لذلك قررت إطلاق اسم ملالا، على النيزك الجديد، تكريماً للشابة المميزة، وإقراراً باعتزازي الشخصي بالعيش على الكوكب نفسه الذي تناضل عليه ملالا".

يُذكر أن العالمة الأمريكية اكتشفت في 2010 مع فريقها، الكويكب السيار، عند دراستها لحزام النجوم حول المريخ والمشتري، وأطلقت عليه رسمياً بعد قرارها ، الإسم العلمي: "316201 Malala".


ويُشار إلى أن ملالا، نجت في 2012 من محاولة اغتيالها على يد طالبان باكستان، بسبب دفاعها عن حقوق الفتيات الباكستانيات خاصة حقهن في التعليم والدراسة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان