رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الفصح " الأمريكي ينقصه "الفسيخ" ليتمصر إلى "شم نسيم"

الفصح  الأمريكي ينقصه الفسيخ ليتمصر إلى شم نسيم

منوعات

احتفال الأطفال بعيد الفصح

"الفصح " الأمريكي ينقصه "الفسيخ" ليتمصر إلى "شم نسيم"

ولاية مينسوتا الأمريكية - مصعب صلاح 08 أبريل 2015 04:32

 

البيض الملون وتجمع العائلة حول مائدة الطعام و الخروج إلى المتنزهات ، أجواء للاحتفال بعيد الفصح أو ما يعرف باسم الــ Easter في أمريكا ، تتشابه كثيرًا مع احتفالات الربيع الفرعونية "شم النسيم"  في مصر .

فنجد ان الاحتفال في مصر بشم النسيم قريبه من عيد الفصح نوعًا ما ، حيث تتجمع العائلة للاستمتاع بالطعام ، أو الخروج إلى الحدائق العامة والشواطئ للاستمتاع بالجو في صحبة الأسرة.

نلقي نظرة على طريقة الاحتفال الأمريكية بعيد الفصح من خلال معايشة أسرة أمريكية في هذا اليوم .

فنجد ان تحضيرات الاحتفال بالعيد تبدأ من يوم الجمعة، حيث أن عيد الفصح دائمًا يكون يوم أحد، فيقوم الأهل بشراء البيض منه الطبيعي والبيض البلاستيكي لتلوينه وكتابة اسم أطفال العائلة عليه، ومساء السبت تذهب الأسرة لأداء الصلاة في الكنيسة، أو يتوجهون إليها يوم الأحد صباحًا.

 

ويوم الأحد تجتمع العائلة حول مائدة الطعام التي تضم ديك رومي أو لخم خنزير، كما يتم تجهيز الشوكولاته الخاصة بالعيد والتي تتشكل على هيئة أرنب صغير.

 

وقبل حلول المساء يجتمع أفراد العائلة لتناول العشاء وبعد الطعام يبدأ كبير الأسرة بتجميع البيض الملون وخاصة البلاستيكي وإخفاءه في أنحاء المنزل لتبدأ لعبة "صيد البيض الملون" والتي يلعبها أطفال العائلة والذي يستطيع جمع البيض الأكثر يعطيه الجد لعبة صغيرة تكون غالبًا على شكل أرنب مشهور بأنه "أرنب عيد الفصح".

 

هذه هي طريقة الاحتفال داخل المنازل عندما يكون الطقس باردًا ، أما في حالات استقرار الطقس تخرج العائلة إلى أحد المتنزهات المنتشرة في أنحاء أمريكا فيلعب الأطفال ويلهون حول مائدة الطعام.

 

فنجد ان أجواء عيد الفصح في أمريكا تتقارب إلى حد كبير مع احتفالات شم النسيم في مصر، إلا ان ما يميز احتفالات الربيع لمصرية هو " الفسيخ والرنجة" التي تعتبر من الأكلات الشعبية المفضلة في هذا اليوم للمصريين .

ولولا اختلاف الطعام واللغة لظن المار أن العيد الأمريكي والمصري واحدًا، فلا ينقص الفصح الأمريكي سوى الفسيخ والرنجة ليتمصر تمامًا.

اقرأ أيضًا:- 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان