رئيس التحرير: عادل صبري 05:58 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نوم الرُضع على ظهورهم يحميهم من الموت المفاجئ

نوم الرُضع على ظهورهم يحميهم من الموت المفاجئ

أ.ش أ 10 يوليو 2013 11:21

كشفت دراسة طبية حديثة أن ما يقرب من نصف الأطفال حديثى الولادة الذين ينامون على ظهورهم يحصلون على رأس أكثر استواء وبقع مسطحة مع بلوغهم شهرهم الثاني وذلك بسبب نومهم على ظهورهم في هذا السن المبكر للحيلولة دون وقوعهم فريسة لـ"متلازمة موت الرضع المفاجئ" من جراء النوم على بطونهم بسبب عدم انتظام وظيفة التنفس.

 

ونشرت مجلة طب الأطفال الأمريكية في عددها الأخير دراسة مستفيضة حول أوضاع نوم الرضيع ما بين مستلقيا على ظهره أو على بطنه وفرص تعرضهم للوفاة المبكرة وذلك بين مجموعة من الاطفال تراوحت أعمارهم ما بين 7 إلى 12 أسبوعًا ليتم متابعتهم لأكثر من شهرين.

 

وأشارت متابعة الفريق البحثى التابع لجامعة "مونت رويال" الكندية لأكثر من 440 رضيعا أن ما يقرب من 46% منهم بواقع 205 رضع وجد لديهم بقع مسطحة في استدارة الرأس نتيجة لكثرة نومهم على الظهر بواقع 63% في الجانب الأيمن ونحو 78% في الجانب الأيسر.

 

وكانت "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال" أوصت في عام 1992 بضرورة وضع الرضيع على ظهره أثناء النوم وهو ما دفع بتراجع معدلات وفيات الرضع المفاجئة أثناء النوم بشكل ملحوظ.

 

وشدد الباحثون على أن البقع المسطحة عادة ما تكون غير مؤلمة أو ضارة بالرضيع وتتغير عند تغيير وضعية الرضيع بالتناوب أثناء النوم في الوقت الذي لا تنصح فيه "الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال" باستخدام أي وسائل أو أجهزة أخرى للحافظ على وضعية واحدة للرضيع أثناء النوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان