رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

غبار القمر يهدد زائريه

غبار القمر يهدد زائريه

وكالات 08 يوليو 2013 14:54

عودة المهمات الفضائية الى القمر، قد تواجه صعوبات بسبب الغبار وهو تهديد غيرمعروف، وأظهرت عمليات محاكاة أجراها باحثون فرنسيون وبريطانيون ان الغبار الذي يثار في بعض مناطق القمر يكتسب قوة الكتروستاتية تتجاوز قوة جاذبية القمر حسبما جاء في المؤتمر السنوي للجمعية الفلكية الملكية البريطانية الذي نظم في ادنبره.

 

ونقل موقع "ميدل ايست اون لاين" نتيجة لذلك يبقى الغبار القمري معلقا في الجو على ارتفاع بعيد عن سطح الارض ويشكل سحابة رقيقة تميل الى اللون الرمادي تعيق الرؤية وتغطي الالواح الشمسية وتتغلغل في اصغرالفجوات في الأجهزة.


يضاف الى ذلك ان بعض الغبار القمري غني بالحديد ويمكن ان يكون ساما للبشر اذا تغلغلت في بزات الرواد او في وحداتهم القمرية وراحوا يستنشقونها.


وخلال عملية محاكاة معلوماتية، أظهرت الباحثة ان الغبار لا يتصرف بالطريقة نفسها اينما كان على سطح القمر، فالقوة الالكتروستاتية التي تجعل الغبار يرتفع ويلتصق مرتبطة بتعرضهل لاشعة فوق البنفسجية للشمس التي تطرد الالكترون "كهيرب" وتعطي شحنة كهربائية ايجابية للغبار.
لكن خلافا لذلك، يتعرض الغبار للقدر الاكبر من الحركة في مناطق القمر التي تشهد شروقا لشمس اوغيابها، عندما تتجاذب جزيئيات الغبار ذات الشحنات الكهربائية المتناقضة فيما بينها بدلا من ان تسقط بهدوءعلى سطح القمر بفعل الجاذبية.
اما المركبة المصممة على شكل علبة ويكون فيها زوايا كثيرة او تتمتع بكثير من النتؤات اوالمسطحات، في تكدس عليها الغبار اكثر وقد يعيق حسن عملها.
واعلنت الصين انها تنوي ارسال مركبة استكشاف الى القمر في النصف الثاني من السنة الحالية لأخذ عينات من سطح هذا الكوكب.
اما سلطات الفضاء الهندية فقد طرحت من جهتها فكرة ارسال مسبار الى القمر في العام 2015.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان