رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

علماء صينيون: القرد الريسوسي يمكن تعليمه التعرف على الذات

علماء صينيون: القرد الريسوسي يمكن تعليمه التعرف على الذات

غسان الحلاق 10 يناير 2015 13:03

عندما يبلغ الطفل عامه الثاني تقريباً يصبح في إمكانه التعرف إلى انعكاسات مشاعره من خلال النظر الى المرآة. وينطبق هذا المؤشر ايضاً على القردة العليا ومنها الشمبانزي وانسان الغاب (أورانغ أوتان) والغوريلا.

 

وأخفقت القردة باستمرار في معرفة انطباعاتها الذاتية أمام المرآة خلال التجارب، إلا ان البحث الذي أجراه علماء صينيون للوقوف على قدرات القردة في مجال التعلم، أثبت ان القرد الريسوسي يمكن تدريبه وبالتالي تعليمه التعرف إلى ان هذا هو وجهه في المرآة.

 

وخلال تجربة معيارية، وضعت نقطة صبغة على وجه القرد بحيث لا يمكن ان يراها الا اذا نظر في المرآة. وقال نينغ جونغ عالم الأعصاب في الاكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي الذي أشرف على هذه الدراسة التي نشرتها دورية «كارانت بيولوجي» الخميس: «التعرف إلى الذات في المرآة مؤشر لإدراك النفس وهي سمة مميزة للذكاء الأكثر تطوراً لدى البشر». وأضاف: «عادة لا تستطيع القردة التعرف إلى ذاتها في المرآة ويفترض أن السبب هو انعدام القدرة على إدراك الذات. هنا اثبتنا ان بوسع القردة ان تتعلم اكتساب هذه المقدرة من خلال التدريب».

 

وقد وضعت القردة امام مرآة ثم سلطت بقعة ضوء حمراء مرئية على مواضع في الوجه بالاستعانة بجهاز ليزر قوي لدرجة انه يسبب احساساً بالتهيج لهذه الحيوانات التي لامست على نحو كاد يكون ثابتاً الموضع الذي ظهرت فيه البقعة الحمراء، فيما سبب شعاع الليزر تهيجاً وكوفئت القردة بالطعام لأنها فعلت ذلك.

 

ثم كرّرت هذه العملية بالاستعانة بالليزر المنخفض المقدرة الذي لا يحدث إثارة لكنه يحدث بقعة حمراء، وعندما لامست القردة البقعة اثناء النظر في المرآة كوفئت بطعام.

 

وبعد اسبوعين بات في إمكان القردة اكتساب خبرة معرفية من خلال لمس بقعة من الليزر اثناء النظر الى المرآة، ما يشير الى مقدرتها على التعرف إلى أنفسها.

 

وأشار جونغ الى ان التعرف إلى الذات ينعدم لدى بعض الاشخاص الذين يعانون اضطرابات عقلية، مثل أمراض التوحد والفصام وألزهايمر والتخلف العقلي، وأوضح أنه على رغم أن القصور في التعرف إلى الذات الذي يلازم المرضى ينم عن وجود اختلالات معرفية وعصبية في آليات الدماغ الخاصة بالمعالجة الذاتية للموجودات، «يثير اكتشافنا احتمال معالجة أوجه العجز هذه من خلال التدريب».

اقرأ أيضاً:

بالفيديو..كلب شيبرد ألماني يعتني بقطط حديثة الولادة

بالفيديو..طفلة بعمر 4 سنوات تسيطر على 6 كلاب بيتبول

بالصور..تحولت لسمكة بعد عملية تجميل فاشلة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان