رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"كيبلر" يرصد 8 كواكب جديدة تشبه الأرض

"كيبلر" يرصد 8 كواكب جديدة تشبه الأرض

الأناضول 07 يناير 2015 12:16

أعلن فريق من علماء الفلك الأمريكيين عن رصد 8 كواكب جديدة، تشبه الأرض، وذلك باستخدام تلسكوب "كيبلر" الفضائي، التابع لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا).

 

وأوضح علماء من مركز "هارفارد سميثسونيان" للفيزياء الفلكية (CFA)، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها في مجلة "الفيزياء الفلكية"، أن الكواكب الجديدة من المرجح أن تكون صخرية كالأرض، وتحتوي على محيطات وظروف أخرى تدعم وجود حياة على سطحها.
 

وقال العلماء إن اثنين من الكواكب الثمانية المكتشفة، يشبهان الأرض كثيرًا، وهما "Kepler-438b"، و"Kepler-442b"، الأول يبعد عن الأرض 470 سنة ضوئية (السنة الضوئية وحدة مسافة تعادل نحو 9.46 تريليون كيلومتر)، ويدور حول نفسه كل 35 يومًا، بينما يدور الثانى حول نفسه كل 112 يوما، ويبعد عن الأرض 1100 سنة ضوئية.
 

وأعلن الباحث الرئيسي للدراسة "جييرمو توريس"، وزملاؤه نتائج بحوثهم خلال المؤتمر السنوي 225 "جمعية الفلك الأمريكية" في مدينة سياتل (شمال غرب) بولاية واشنطن أمس الثلاثاء، حسبما ذكرت جريدة "الإندبندنت" البريطانية على موقعها الإلكتروني.
 

وأشار العلماء، إلى أن حجم هذه الكواكب لا يتجاوز ضعف حجم الأرض، وأنها ليست باردة جدا أو حارة جدا، غير أنهم ليس بوسعهم تأكيد ما إذا كان أي من تلك الكواكب الجديدة مأهولا أم لا.

وتوقعوا أن الإنسان لن يتمكن من السفر إلى تلك الكواكب في المستقبل المنظور، لأنها تبعد عن الأرض مئات السنوات الضوئية.

وكانت وكالة ناسا أرسلت المسبار "كيبلر" إلى الفضاء في مارس 2009، في مهمة لاستكشاف ما إذا ما كانت هناك حياة في مجرة درب التبانة، ورصد مساحات من الكون يعتقد أنها تحتوي على ما يقرب من 100 ألف نجم شبيه بالشمس.

ويحمل مسبار "كيبلر" على متنه أقوى كاميرا نصبت على متن مهمة فضائية حتى الآن، ويعتقد العلماء أن كواكب موجودة فيما يعرف بـ"المنطقة الدافئة"، أو "المنطقة القابلة للعيش"، ربما تحتوى على مياه على سطحها، وهي أولى علامات وجود حياة.

وأعلنت (ناسا) أن "كيبلر" اكتشف منذ إطلاقه 715 كوكباً جديداً، أضيفت لقائمة الكواكب خارج النظام الشمسي، ليصل عددها إلى قرابة 1700 كوكب.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان