رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

علماء يكتشفون نجما مجاورا للشمس قد يصلح للحياة

علماء يكتشفون نجما مجاورا للشمس قد يصلح للحياة

جارشينج (ألمانيا) (د ب أ) 25 يونيو 2013 18:29

قال علماء الفلك فى ألمانيا إنهم اكتشفوا مجموعة شمسية قريبة من الشمس بها ستة كواكب على الأقل منها ثلاثة تقع فى مدار يمكن أن تكون الحياة فيه ممكنة.وقال الباحثون فى مرصد "أيسو" الأوروبى بمدينة جارشينج بالقرب من مدينة ميونيخ جنوب ألمانيا إنهم لم يرصدوا من قبل حول نجم واحد مثل هذا العدد من الكواكب التى لا تستبعد إمكانية العيش عليها.

 

وأوضح الباحثون أنهم عثروا أثناء دراسة نجم يسمى "جليس 667 سى" فى برج العقرب على سبعة كواكب تدور حول هذا النجم وركزوا عليها "وكنا نعرف من دراسات سابقة أن لهذا النجم ثلاثة كواكب، وكنا نريد معرفة ما إذا كانت هناك كواكب أخرى حول هذا النجم، فتمخضت دراستنا عن تأكيد وجود هذه الكواكب الثلاثة بالإضافة إلى أننا أثبتنا وجود كواكب إضافى حول هذا النجم.. "حسبما أوضح ميكو تومى المشارك فى الدراسة عن جامعة هيرتفوردسهاير البريطانية.وسينشر الباحثون دراستهم فى مجلة "أسترونومى أند أستروفيزكس".

 

وقال الباحثون إن الإشارات المنبعثة من خمسة من هذه الكواكب واضحة جدا وإن إشارات الكوكب السادس ضعيفة والسابع أضعف.ومن بين هذه الكواكب التى تأكد وجودها حول هذا النجم ثلاثة كواكب كبيرة إذا ما قورنت بالأرض.

 

وتدور جميع هذه الكواكب الثلاثة حول نجمها فى مدار يسمح بوجود حياة وهو المدار الذى يسمح بوجود الماء بشكل سائل لأن المسافة بين هذه الكواكب ونجمها لا تؤدى إلى تجمد الماء "ومن المثير جدا أن نكتشف ثلاثة كواكب شبيهة بالأرض من ناحية الكتلة وتسمح بالعيش فيها" حسبما أوضح تومى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان