رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

باحث ينجح في تطوير عقار لعلاج أمراض الشيخوخة

باحث ينجح في تطوير عقار لعلاج أمراض الشيخوخة

منوعات

أمراض الشيخوخة

باحث ينجح في تطوير عقار لعلاج أمراض الشيخوخة

وكالات 15 نوفمبر 2014 17:14

قال فريق علمي بالمركز القومي للبحوث، إنهم توصلوا إلى تطوير عقار الميتفورمين، المستخدم في علاج السكر، لكي يكون فعالا في علاج أمراض الشيخوخة.


وقال الباحث تامر خطاب بمعمل الكيمياء العضوية الفلزية والعضوية شبة الفلزية في المركز القومي للبحوث ـ في بيان صحفي صادر عن المركز ـ ، إلى أنهم أجروا تجارب على الفئران، أثبتت أن الميتفورمين يتفاعل مع بروتين يسمى "Sirtuin 1"، الذي يلعب دوراً في تقدم العمر، وهو البروتين الذي يربط العلماء بينه وبين الحماية من الأمراض المسببة للشيخوخة السابقة لأوانها، والتي تعرف باسم "الأمراض الأيضية".

وأوضح الباحث أنهم يعملون على تطوير التركيب البنائي لعقار الميتفورمين لزيادة مدي فاعلية العقار على البروتين "Sirtuin 1" والذي يلعب دوراً في تقدم العمر، وسيتم الإعلان عنها فور الإنتهاء منها.

ويتصدر عقار الميتفورمين خيارات الأطباء في علاج مرض السكري من النوع الثاني من أجل إطالة عمر المرضى الذين يعانون من مرض السكري المرتبط بتلف الأوعية الدموية الدقيقة الذي يصيب شرايين القلب التاجية.

وتتمثل فائدة "الميتفورمين" في قدرته على تثبيط استحداث الكبد للسكر من مصادر غير كربوهيدراتية، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي الحد من تلف الأوعية الدموية.

يذكر أن 90% من حالات السكري المسجّلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدنى، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوى.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان