رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مدير المتاحف العراقية: داعش سرقت آثار آشورية

مدير المتاحف العراقية: داعش سرقت آثار آشورية

منوعات

تنظيم داعش

مدير المتاحف العراقية: داعش سرقت آثار آشورية

وكالات 15 نوفمبر 2014 16:03

قال قيس حسين، مدير عام المتاحف العراقية في وزارة السياحة والآثار، إن "عناصر داعش سرقوا ألواحا حجرية مشابهة للألواح التي تزين القاعة العراقية في متحف اللوفر، من قاعة قصر الملك الاشوري آشور بانيبال (في نينوي شمال العراق)، مضيفًا: هي لا تقدر بثمن".


وأضاف ـ في تصريح لوكالة "الأناضول" ـ:"تتضمن الألواح التي سرقت من القاعة مشاهد للملك وللكهنة، ولتقديم الهدايا للملك " آشور ناصر بال"، إضافة إلى حصول تنقيبات في تلال أثرية في نينوى وبالقرب من قبر النبي يونس".

وتابع المسؤول العراقي أن الألواح المسروقة "هُربت إلى خارج العراق"، لافتًا إلى أنه "ووفقا للمعلومات التي حصلنا عليها فأن عناصر داعش اعتمدوا الآثار كمصدر ثاني لتمويل عملياتهم الإرهابية بعد تهريب النفط".

يذكر أن الملك آشور بانيبال هو حفيد سنحاريب، الذي حكم العراق قديما، وانتشرت شهرته كفاتح وملك بحيث عُرف بلقب "ملك العالم"، ورفع آشور إلى ذروة العظمة، ولكنه اشتهر بصورة خاصة باهتمامه بالإنجازات السلمية وتشجيعها؛ فشيّد في نينوى قصراً كبيرا، تزيّن بعض جدرانه الداخلية المنحوتات الجميلة والتماثيل الرائعة، كما أنشأ مكتبة، وجمع الكثير من ألواح الطين، وكل أنواع المواد المكتوبة، وأسس المدارس وشقّ الطرقات وعبّدها وشيد المباني العامة.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان