رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا تعد ويكيبيديا جديد لضمان الولاء للنظام

روسيا تعد ويكيبيديا جديد لضمان الولاء للنظام

منوعات

بوتين

روسيا تعد ويكيبيديا جديد لضمان الولاء للنظام

وكالات 14 نوفمبر 2014 22:32

قالت المكتبة الرئاسية يوم الجمعة إن روسيا تخطط لإعداد ويكيبيديا خاصة بها لضمان دخول مواطنيها إلى معلومات أكثر "تفصيلا وجدارة بالثقة" عن بلادهم.


وشدد الكرملين قبضته على الإنترنت هذا العام بحجة وجود تهديدات غربية فيما قال منتقدون إن هذه إجراءات للرقابة على الإنترنت وتقديم محتوى أكثر تأييدا للكرملين مثل وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة كالتلفزيون.

وتضم ويكيبيديا وهي دائرة معارف على الإنترنت يقوم بتجميعها وكتابتها مستخدمو الإنترنت في انحاء العالم صفحات لكل منطقة أو مدينة رئيسية داخل روسيا التي يوجد بها 11 توقيتا زمنيا مختلفا لكن مكتبة الكرملين قالت إن هذا ليس جيدا بدرجة كافية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بيان صادر مكتبة الرئاسة قوله "تحليل هذا المصدر أظهر انه غير قادر على تقديم معلومات عن المنطقة والحياة في البلاد بطريقة تفصيلية أو كافية."

وقالت "بدأت عملية اعداد ويكيبيديا بديلة." ولم يعرف إن كان المشروع سيؤثر على دخول الروس إلى ويكيبيديا الحالية بأي طريقة.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين شبكة الإنترنت بأنها "مشروع خاص لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)." وقال الكرملين إنه يجب ان يحمي عالمه على الإنترنت من مخاطر الغرب بعدما وصلت العلاقات بين خصمي الحرب الباردة إلى مستوى منخفض جديد بسبب أزمة أوكرانيا.

وقال بيان مكتبة الرئاسة إنه تم بالفعل تسليم 50 ألف كتاب ووثيقة أرشيفية من 27 مكتبة في أنحاء روسيا إلى عملية اعداد ويكيبيديا البديلة.
اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان