رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

للعام الثاني.. كسوف جزئي للشمس مع استطلاع هلال محرم

للعام الثاني.. كسوف جزئي للشمس مع استطلاع هلال محرم

منوعات

كسوف الشمس

للعام الثاني.. كسوف جزئي للشمس مع استطلاع هلال محرم

23 أكتوبر 2014 07:11

يشهد نصف الكرة الشمالي، مساء اليوم الخميس، كسوفا جزئيا للشمس، بالتزامن مع استطلاع هلال شهر محرم للعام الهجري المقبل 1436، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث شهد العام الماضي ذات الظاهرة في المنطقة العربية.

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إن "ظاهرة الكسوف الشمسي تصادف أن حدثت العام الماضي في نوفمبر (تشرين ثاني) بالتزامن مع ميلاد شهر محرم، وتتكرر هذا العام بالتزامن مع ميلاد هلال نفس الشهر".


 

وأوضح تادرس أن كسوف العام الماضي شاهدته المنطقة العربية، بينما كسوف العام سيُرى عند شروق الشمس في نصف الكرة الشمالي، وقبل الغروب في معظم أنحاء أمريكا الشمالية، ولن تراه المنطقة العربية.


 

ولفت تادرس، إلى أن الكسوف يحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض على مستوى واحد، ويُصبح كليا عندما يكونوا على خط مستقيم، وفي هذه الحالة يشاهد في أغلب أنحاء العالم، ولا يشاهد في المنطقة العربية، عندما يكون القمر منحرفا تجاه اليمين بعض الشيء، كما في حالة كسوف الخميس.


 

ويبدأ الكسوف في الساعة 07:30 تغ، ويستمر حتى 11:50 تغ، بحسب الحسابات الفلكية الدولية.


 

وظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم واحد، بحيث يكون القمر بالمنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الأرض، ولهذا يمكن للإنسان أن يرى ظل قرص القمر وهو يعبر قرص الشمس.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان