رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تركيا تشهد ولادة أول حيوان "ألبكة"

تركيا تشهد ولادة أول حيوان ألبكة

منوعات

حيوان ألبكة

تركيا تشهد ولادة أول حيوان "ألبكة"

الأناضول 22 أكتوبر 2014 09:28

شهدت تركيا اليوم، ولادة أول حيوان ألبكة، في إطار مشروع يجري لملائمة على هذا النوع من الحيوانات المنتمية لفصيلة الجمليات، برعاية جامعة سلجوق التركية وشركة "ألبكاز" التي تتخذ من أستراليا مقراً لها.

 

 

وجرت عملية ولادة الألبكة الصغيرة في مجمع "علاء الدين كيقباد"؛ التابع لجامعة سلجوق، بمدينة قونية وسط تركيا. وبلغ وزنها عند الولادة 7 كيلو و80 غرام.  
 

وأوضح "أسد سامي بولاد"، الاستاذ المساعد بقسم التغذية الحيوان في كلية الطب البيطري بجامعة سلجوق، أن حيوانات (جِمَال) الألبكة المدجّنة - التي تعتبر أعالي جبال الانديز بأميركا الجنوبية موطنها الأصلي - تنتج أجود أنوع الصوف، لذا فإن جامعة سلجوق تعمل على مشروع يهدف إلى تكثير أعداد هذا النوع للإستفادة من عائداته الاقتصادية.
 

وأضاف بولاد، أن عملية الولادة جرت بشكل طبيعي دون أي تدخل من الفريق الطب البيطري، بعد فترة حمل استمرت 355 يوماً، وأنه لم يلاحظ وجود أي فرق بين عملية الولادة التي جرت في تركيا وعمليات الولادية التي تجري في البيئة الطبيعية للألبكة، مشيراً إلى أن مجمع "علاء الدين كيقباد" في قونية، ينتظر ولادة 7 من حيوان الألبكة، نهاية الشهر الحالي.
 

يذكر أن حيوان الألبكة الذي ينتمي إلى فصيلة الجمليات، والذي يشبه الخروف لكن برقبة طويلة، يعيش ضمن قطعان في مرتفعات جبال الأنديز جنوبي البيرو وبوليفيا الشمالية والإكوادور وشمال تشيلي، على ارتفاعات تصل إلى 5000 متراً فوق مستوى سطح البحر. يمتلك حيوان الألبكة نوعية جيدة من الصوف. ويصل طول الألبكة الكبيرة نحو 81-99 سم، ويتراوح وزنها ما بين 48 و 84 كيلوغرام.


اقرأ أيضا 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان