رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الأفوكادو.. ثمرة الجمال

الأفوكادو.. ثمرة الجمال

الشرق الأوسط اللندنية 16 يونيو 2013 15:58

رغم أن ثمرة الأفوكادو لها الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، فإنه يكاد يكون غير معروف سوى لطبقات معينة من الناس، فأعداد قليلة تقدر قيمته وفوائده الصحية، وبالتالي تقبل على شرائه باستمرار لتحقيق أقصى استفادة من مميزاته.

تقول خبيرة التجميل رانيا موسى:

الأفوكادو ثمرة مفيدة جدًا للبشرة، لأنها تجعلها حيوية ونضرة، بفضل خصائصها المرطبة. وتضيف: يمكن استخدام الأفوكادو كقناع مرطب، يتكون من نصف ثمرة أفوكادو وملعقة عسل نحل ومغلي زهرة الكاموميل، توضع على البشرة لمدة ساعة، قبل أن يغسل بالماء الفاتر. يمكن أيضًا أن يصنع منه ماسك معالج للبثور، وذلك بمزجه مع البيض والعسل ولبن الزبادي الطبيعي، وهذا ناجع لردع البكتريا.
الأفوكادو أيضًا علاج للشعر الجاف والمجعد، لأنه يحتوي على الفيتامينات، وبالتالي يمكن استخدامه بمزجه مع مغلي الكاموميل وملعقة عسل أبيض وكريم مناسب لنوع الشعر. أما استخدامه في حمام زيت الشعر فيكون عن طريق مزج المكونات السابقة نفسها مع إضافة مجموعة زيوت مغذية للشعر، مثل زيت السمسم وزيت الجرجير.
يمكن استخدامه كبلسم للشعر بمزج ثمرة منه مع كوب من المايونيز، ويوضع المزيج على الشعر لمدة 25 دقيقة قبل شطفه. في حال كان الشعر جافا بشكل كبير، تمزج نصف حبة أفوكادو ناضجة جدًا مع موزة صغيرة – هي الأخرى شديدة النضوج - ويضاف صفار بيضة ونصف علبة صغيرة من الزبادي وملعقتان من زيت الزيتون، وتترك على الشعر المغسول لمدة 20 دقيقة. ويكرر هذا العلاج مرة أسبوعيًا للشعر الجاف، ومرة واحدة شهريًا لباقي أنواع الشعر.
يستخدم الأفوكادو أيضا كمثبت للشعر لإكسابه النعومة واللمعان عن طريق ماسك مكون من نصف ثمرة أفوكادو ونصف ملعقة صغيرة زيت الأفوكادو و2 صفار بيض. تهرس جميع المكونات وتخلط جيدًا، لتستخدم لتدليك فروة الرأس والشعر مع التركيز على أطراف الشعر الجافة المقصفة. يستمر هذا التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يترك المستحضر على الشعر لمدة 15 دقيقة أخرى، قبل أن يشطف الشعر بالماء الفاتر.
يمكن استخدامه لإزالة الجلد الميت من القدمين. لهذا تمزج كمية من ملح البحر الصافي مع حبة أفوكادو ناضجة، ويستعمل المزيج لتدليك القدمين بحركة دائرية إلى أعلى لإزالة الجلد الميت، ويستعمل مرة أسبوعيًا.
نوع الأفوكادو مهم؛ إذ يجب أن تكون الثمرة «طرية»، وإن لم تكن كذلك يمكن تركها خارج الثلاجة لفترة من الوقت حتى تصبح طرية.
يذكر أن كل نصف ثمرة من الأفوكادو يحتوي على 220 وحدة حرارية و20 غراما من الدهون و3 غرامات من الألياف الغذائية و250 ملليغراما من البوتاسيوم و33 ملليجراما من الماغنيسيوم و16 ملليغراما من الكالسيوم وملليجرام واحد من الحديد و0.6 ملليجرام من الزنك، والكثير من أنواع الفيتامينات المختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان