رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"ليل" الفرنسية تجمد توأمتها مع "صفد" الإسرائيلية

احتجاجا على قصف غزة

"ليل" الفرنسية تجمد توأمتها مع "صفد" الإسرائيلية

باريس: «الشرق الأوسط» 08 أكتوبر 2014 12:03

أعلن المجلس البلدي لمدينة «ليل»، كبرى مدن شمال فرنسا، تجميد العمل بالتوأمة التي كانت قائمة مع مدينة صفد، في إسرائيل، كرد فعل على قصف جيش الاحتلال لمدينة غزة الفلسطينية، الصيف الماضي. وترأس بلدية «ليل» الزعيمة الاشتراكية مارتين أُوبري، ابنة الوزير والمرشح السابق للرئاسة الفرنسية جاك دولور.

وأوضحت ماري بيير بريسون، معاونة العمدة والمكلفة بشؤون التعاون الدولي، أن قرار التعليق المؤقت للتوأمة مع صفد تم بأغلبية أصوات أعضاء المجلس الاستشاري للمدينة خلال اجتماعه الأخير، وقد نشر على الموقع الإلكتروني للمجلس. وأضافت أن القرار جاء «مترافقا مع مبادرة للاتحاد الأوروبي توصي بتجميد الاتفاقات المميزة مع إسرائيل بهدف الضغط عليها للإسراع بحل نزاعها» مع الفلسطينيين.

وحسب المحضر المنشور للاجتماع، فإن مارتين أوبري قالت إن التوأمة لم تلغ نهائيا، ذلك أن مدينة «ليل» التي ترأس بلديتها تعمل منذ سنوات عديدة لتشجيع السلام في الشرق الأوسط وقد أيدت وجود دولتين، فلسطينية وإسرائيلية.

وكانت «ليل» قد شهدت خلال الصيف الماضي عدة مظاهرات سارت في شوارعها للمطالبة بوقف القصف الإسرائيلي لغزة. كما جرت حملة توقيع على عريضة أطلقتها جمعية «فرنسا - فلسطين» لتأييد إلغاء توأمة المدينة مع «صفد». وتعليقا على الأحداث قالت أوبري إنها شعرت بأحاسيس المتظاهرين لكنها «ضد قطع كل العلاقات».

*نقلاً عن الشرق الأوسط

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان