رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كرسي يصعد الأدراج ويهبطها ... «صنع في فلسطين»

كرسي يصعد الأدراج ويهبطها ... «صنع في فلسطين»

كريم سعد 06 أكتوبر 2014 15:45

تمكن شعاع مرعي وخالد صبيح وحمزة خطاب، وهم من طلاب قسم «هندسة الميكاترونيكس» في جامعة بيرزيت الفلسطينية، قرب رام الله، من صناعة كرسي كهربائي قادر على صعود الدرج والنزول عليه بشكل بسيط، لمساعدة ذوي الإعاقة وتسهيل حياتهم، بإشراف الدكتور حسين عمرو، وبمساعدة من موظف المختبر علاء قرقش.

«الكرسي الذكي»، كما أطلق عليه المبدعون الثلاثة، يسعى إلى توسيع مدى حركة ذوي الإعاقة وحدهم، إذ يسمح للمعوّق بالحركة في نطاق أوسع يشمل المرور على حواجز وصعود الدرج. وهذا الاختراع عبارة عن مشروع تخرج، يشارك حالياً في مسابقة للشبكة العربية للابتكار (عين) في بريطانيا، وقد تخطى المراحل الأولى، وينافس على المراتب المتقدمة عربياً.

ولفت صبيح إلى أن فكرة الكرسي جاءت من خلال المشاهدة الحقيقية والاحتكاك بذوي الإعاقة الحركية داخل حرم الجامعة، اذ إن عددًا من الكليات غير مؤهّلة لحركتهم، فيما الكثير من المؤسسات في فلسطين أيضاً غير مؤهلة ليتنقلوا فيها أو حتى يدخلوها بسلاسة.

وقال مرعي إن العمل في المشروع استغرق ما يقارب تسعة أشهر في شقيه النظري والعملي، إذ صمّم الكرسي بحيث يتم التحكم في النظام من خلال وحدة معالجة مركزية تتلقى الإشارات، ليبدأ بعدها الكرسي بالصعود بواسطة ناقل مطاطي مثبت في أسفله. وزاد: «الفكرة بالأساس مبادرة إنسانية قد تساهم في حل بعض المشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة»، مشيراً إلى «خصوصية ذوي الإعاقة في فلسطين»، فبعد الاحتلال زاد عددهم بشكل كبير حتى وصل الى ما يقارب 113 ألف شخص، وتجلى ذلك بوضوح في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 11 ألف جريح تحول أكثر من ثلثهم إلى ذوي إعاقة.

وشارك في مسابقة الشبكة العربية للابتكار (عين)، ما يزيد على 100 مشروع، وحصل «الكرسي الذكي» على المرتبة الأولى عربياً في المرحلة الأولى من المسابقة التي كانت تعتمد على التصويت عبر موقع التواصل الاجتماعي(فايسبوك)، وهي تمثل 10 في المئة من النتيجة النهائية، فيما يمثل عرض المشروع وقرار لجنة التحكيم 90 في المئة من نتيجة المسابقة.

وقال سميح عصفور، رئيس الفرع الطالبي في جامعة بيرزيت للشبكة العربية للابتكار إن فريق الطلاب حقّق مراتب متقدمة، فنافس ضمن أفضل 15 فريقاً، وحصل على المرتبة الرابعة عربياً في المرحلة النهائية.

وأوردت صفحة الجامعة الرسمية على موقع «فايسبوك»، قبل أيام، أن مرعي وحطاب وصبيح، خريجي قسم هندسة الميكاترونيكس في جامعة بيرزيت، حصلوا رسمياً على المرتبة الرابعة على مستوى الوطن العربي عن مشروعهم «الكرسي الذكي».

ويذكر أن الشبكة العربية للابتكار منظمة غير ربحية تهدف إلى إحداث تغيير في العالم العربي من طريق ابتكارات باحثين عرب من فئة الشباب.

وتبذل (عين)، وفق القائمين عليها، قصارى جهدها لسد الفجوة بين المؤسسات الأكاديمية والصناعة والحكومات العربية والمؤسسات غير الحكومية، وخلق شبكة من المبدعين العرب ذوي الاهتمامات المشتركة، وتوجيه الجهود البحثية العلمية إلى علاج المشاكل الأكثر خطورة في الوطن العربي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان