رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأربعاء..خسوف للقمر يصعب رؤيته بالمنطقة العربية

الأربعاء..خسوف للقمر يصعب رؤيته بالمنطقة العربية

منوعات

صورة ارشيفية لخسوف القمر

الأربعاء..خسوف للقمر يصعب رؤيته بالمنطقة العربية

الأناضول 06 أكتوبر 2014 15:34

كشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية،عن حدوث خسوف متدرج للقمر يوم الأربعاء المقبل، غير أن المنطقة العربية لن يمكنها متابعته.


وقال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد، في تصريحات صحفية:خسوف يمكن رؤيته في مناطق شرق آسيا وأستراليا والمحيط الهادئ والأمريكتين، بينما لن تتمكن المنطقة العربية من رؤيته لحدوثه نهارا، وفق التوقيت المحلي للدول العربية.

ويبدأ الخسوف في الثامنة و15 دقيقة بتوقيت جرينيتش، في درجة "شبه ظلي" ، ثم يتحول إلى خسوف جزئي، ثم خسوف كلي، ويستغرق في كل مراحله خمس ساعات و18 دقيقة و3 ثوان، بينما يستغرق في مرحلة الخسوف الكلي 58 دقيقة و50 ثانية، وفيها يحجب ظل الأرض كامل قرص القمر، وفق تادرس.

وأضاف أن "خسوف شبه الظل" يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط ( المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر)، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، ويحدث "الخسوف الجزئي" عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، أما "الخسوف الكلي" فيحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل وخصوصاً في المناطق الصحراوية.

أقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان