رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دراسة: إسطنبول تتصدر قائمة المدن الأوروبية منخفضة الأسعار

 دراسة: إسطنبول تتصدر قائمة المدن الأوروبية منخفضة الأسعار

منوعات

صورة أرشيفية لمطاعم أسطنبول

دراسة: إسطنبول تتصدر قائمة المدن الأوروبية منخفضة الأسعار

اسطنبول / ماجدة أبو المجد 11 سبتمبر 2014 17:03

كشفت دراسة حديثة النقاب عن أن مدينة اسطنبول التركية تتميز بانخفاض أسعار مطاعمها، بحيث تناسب كل الطبقات، فمطاعمها تلبي طلبات كافة المستويات. 

وأظهرت الدراسة التي أعدها نادي "جاسترو كلوب" لحساب متوسط تكلفة الوجبات فى 30 مدينة سياحية أوروبية، أن مدينة إسطنبول احتلت المرتبة الأولى كأفضل مدينة في تكلفة الوجبات، حيث يصل سعر الوجبة الفخمة لـ20 يورو، وهو سعر منخفض مقارنة ببقية الدول الأوروبية.

أما مدينة كوبنهاجن الألمانية فقد احتلت المركز الاول في غلاء اسعار الوجبات، حيث يصل سعر الوجبة الفخمة ل ـ87.18 يورو، أي ما يزيد عن 4 أضعاف مطاعم اسطنبول.
وتتوافق الدراسة مع ما اعلنه مؤخرا اتحاد المطاعم في اسطنبول من أن المدينة مازالت تحتفظ للعام الثاني على التوالي بلقب أفضل المدن من حيث المطاعم.

فقد فاز مطعم "بورسا"  بجائزة أفضل مطعم في المدينة، إذ يقع على قمة جبل أخضر مليء بالأشجار والعصافير، وأسعاره في متناول الجميع.

واعتبر اتحاد المطاعم أن إسطنبول ثالث أكبر مطبخ في العالم، لانها تلبي طلبات كل زبائنها وزوارها من السائحين من الجنسيات المختلفة، وبها مطاعم يابانية وصينية وعربية، وأمريكية، وإيطالية.

والمطاعم تتعدد جنسياتها كما تتعد جنسيات السائحين والوافدين لتركيا، لكن في منطقة الفاتح تجد كثافة في المطاعم السورية، وبالاخص مطاعم الفلافل التي لا تجدها في اي مكان اخر ، كما أن الوجبات في متناول الجميع، فبامكان اسرة مكونة من 5 أفراد تتناول وجبة كاملة بـ 60 ليرة فقط وتحتوي على المشويات والأرز التركي.

أما في منطقة تقسيم والتي يطلق عليها  الجميع "قلب اسطنبول النابض"، فلا  يختلف الوضع كثيرا من حيث الاسعار، لكنه يختلف في نوعية المشروبات باعتبارها الاكثر جذبا للعلمانيين من كل أنحاء العالم، لذا فان مطاعمها تقدم الخمور وكذلك الملاهي الليلية، لكن وجباتها تتراوح أيضا ما بين 14 و20 دولار للفرد الواحد، ولا تتجاوز الـ 20 يورو.

ومنطقة اكسراي فتشتهر بافضل ساندوتش وهو ساندوتش شاورما تركي، وسعره 3 ليرة للخبز التركي، و5 للخبز السوري.

 

أما منطقة شيشلي مجد يكوي ففيها " جواهر مول " اشهر المولات الموجودة في المنطقة ، وبها محلات اكسسوات ، ومحلات ملابس ، وشنط ، واحذية ، ومطاعم ، ومحلات حلويات تركي ، واسعارها تترواح ايضا ما بين 20 دولار ، و20 ليرة للفرد ، وقال لي شاب سعودي ، انه تناول وجبة الغذاء هو و2 من اصداقائه ب56 ليرة ،ورغم انه يعتبر هذا المبلغ غالي الا انه شكر كثيرا في الطعام وجودته ونظافته . 
 

في منطقة "لافنت" فلا يمكن أن يشعر السائح بان رحلته كانت ممتعة دون الذهاب لمول "مترو سيتي" وهو مول كبير جدا، ورغم انتشار المطاعم الكثيرة، إلا ان السائحين يفضلون المطاعم التركية.

وعلى بحر البسفور لا يمكن أن تكتمل المتعة إلا بتذوق مأكولات أشهر مطعم هناك وهو "غلطة سراي " المكون من 3 اقسام هي: تركي ، ياباني ، بحري " وهو مشيد على شكل جزيرة لا يمكن الوصل اليه الا عبر قارب خاص بالمطعم ، لتجد ان المأكولات رغم انها غالية نوعا ما الا انها في متناول المواطن ذو الدخل المتوسط.  

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان