رئيس التحرير: عادل صبري 12:52 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

طائرة "شمسية" لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة

طائرة "شمسية" لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة

أ ش أ 09 يونيو 2013 11:14

<a class=طائرة شمسية" src="/images/news/be3ad965ff9f8d1c77331a2c77d31902.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />أعلنت المملكة العربية السعودية عن تصميم وبناء طائرة غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية ، بالتعاون مع اليابان ؛ لمراقبة سير خطط الحجاج في المشاعر المقدسة ، ومتابعة حركة تصعيد ونفرة ضيوف الرحمن بأمن وسلام.

 

وذكرت صحيفة (الرياض) اليوم /الأحد/ أن جامعة الملك عبد العزيز بجدة أجرت تجربة ناجحة لطائرة غير مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية ، بالتعاون مع جامعة توكاي اليابانية ، مشيرة إلى أن تجارب صناعة وتصميم الطائرة بدأت العام الماضي كمشروع بحثي تعاوني طموح مع الجامعة اليابانية، في مجال تصميم وبناء الطائرات غير المأهولة التي تعمل بالطاقة الشمسية.


وأضافت الصحيفة أن المشروع يهدف إلى استثمار الطائرة في الاستخدامات السلمية في مجال الدفاع المدني، وفي مراقبة سير خطط الحجيج في المشاعر المقدسة، كما يهدف المشروع إلى إجراء الأبحاث والتجارب في مجال الطاقة الشمسية والطيران، وتدريب الكوادر الوطنية، وإنشاء معمل لهذا المجال العلمي الهندسي.


ويتكون الفريق البحثي من أربعة عشرعضواً من أعضاء هيئة التدريس من الجامعتين واثنين وثلاثين طالباً من أقسام مختلفة بكليتي الهندسة في كلتا الجامعتين.


يذكر أنه تم إجراء طيران تجريبي ناجح في إحدى ساحات الحرم الجامعي بحضور مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب ، وجامعة (توكاي) رئيس الفريق الياباني الأستاذ الدكتور هيروكا والفريق العلمي المرافق له.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان