رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

75عام على الحرب العالمية الثانية

75عام على الحرب العالمية الثانية

01 سبتمبر 2014 09:03

هتلر يجتاح بولندا

لم يكن في استطاعة بولندا مواجهة جيش هتلر القوي والمحصن بالأسلحة، وأعلنت الاستسلام بعد خمسة أسابيع من القتال.

تمهيد الطريق إلى فرنسا

بعد احتلال هتلر لبولندا والدنمارك والنرويج، توجه الديكتاتور النازي نحو الغرب وبسط سيطرته هولندا ولوكسمبورغ وبلجيكيا ليفتح الطريق نحو فرنسا.

تقسيم فرنسا لقسمين

تمكن هتلر من دخول باريس منتصف يونيو 1940. وفي 22 من الشهر نفسه استسلمت فرنسا وقسمت لقسمين، جزء تابع لألمانيا النازية وجزء آخر يحمل اسم "فرنسا فيشي" خاضع لحكومة الجنرال بيتان.

تدمير مدينة كوفنتري

بعد ذلك توجه هتلر نحو بريطانيا ودمر الكثير من المدن على غرار مدينة كوفتري. غير أن القوات الجوية الملكية تصدت بقوة للجيوش الألمانية ودفعتها للتراجع في منتصف عام 1941.

"عملية برباروسا"

في 22 يونيو 1941 بدأ الجيش الألماني غزوه للاتحاد السوفياتي، وأطلق على هذه العملية اسم "عملية برباروسا". وقد ارتكب جنود هتلر جرائم حرب لا تعد في هجومهم على دول الاتحاد السوفياتي.

معسكرات الاعتقال

عندما كان يخوض الجيش الألماني المعركة في جبهة القتال بالشرق، أنشأ هتلر معسكرات اعتقال وتعذيب راح ضحيتها 6 ملايين شخص.

معركة ستالينغراد الحاسمة

شكلت معركة ستالينغراد نقطة تحول في الحرب العالمية الثانية، حيث قتل حوالي 70 الف شخص. وقد كانت هذه المعركة صفعة قوية للجيش الألماني هزت كيانه وجعلته يتراجع للخلف.

نزول الحلفاء على شواطئ نورماندي

 دخلت قوات التحالف على شواطئ نورماندي شمال فرنسا ، في الساعات الأولى من صباح يوم 6يونيو 1944 ، وكان ذلك بداية نهاية الديكتاتور هتلر.

الاستسلام وانتحار  هتلر

في 8مايو عام 1945 استسلمت ألمانيا لقوات التحالف .  وانتحر هتلر قبلها بأسبوع بعد ان رفض الاعتقال، ووقع بعد ذلك الجنرال الألماني فيلهلم كايتل على  وثيقة الاستسلام وتنتهي بذلك الحرب العالمية الثانية، التي قتل فيها حوالي 50 مليون شخص .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان