رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تركيا.. العثور على آثار أقدام بشرية تعود لنحو 8400 عام

تركيا.. العثور على آثار أقدام بشرية تعود لنحو 8400 عام

منوعات

العثور على آثار أقدام بشرية تاريخية

تركيا.. العثور على آثار أقدام بشرية تعود لنحو 8400 عام

الأناضول 31 أغسطس 2014 11:49

عثر في بلدة يني شهير، بولاية بورصة، شمال غربي تركيا، على آثار أقدام بشرية تعود لستة آلاف و400 عام، قبل الميلاد، خلال حفريات أثرية في تلة "بارجان" في البلدة.

وأفادت الدكتورة رنا أوزبال، عضو الهيئة التدريسية في قسم الآثار وتاريخ الفن بجامعة كوج التركية، وهي أحد أعضاء فريق التنقيب في المنطقة، أن الحفريات الأثرية متواصلة في التل منذ عام 2007 بالتعاون بين معهد الأبحاث الهولندي، ووزارة الثقافة والسياحة التركية.

وأضافت أوزبال، في تصريحات للأناضول، أنه عثر في الموقع على أوانٍ فخارية ذات خصائص مميزة، تشير إلى بدء هذه الصناعة في منطقة بحر مرمرة من هذا الموقع، الأمر الذي يضيف معلومة جديدة حول المنطقة.

وأوضحت أوزبال أنه عثر على آثار قدمَين في أرضية أحد المنازل المتلاصقة في التل، تَبَيّن من خلال تقنية التأريخ باستخدام الكربون المشع أنها تعود للعصر الحجري الحديث، لنحو 6400 عاما قبل الميلاد.

وبينت أوزبال أن الآثار تشكلت خلال عملية تسوية الأرضية بالطين المخلوط بالتبن، وبقيت محافظة إلى حد كبير على شكلها رغم طلاء الأرضية مجددا بطبقة طينية أخرى، مشيرة أن حريقا نشب في المنزل لاحقا ساهم في تقسية الآثار، والحفاظ على شكلها الذي وجدت به مؤخرا.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان