رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ماكينات لإطعام الكلاب الضالة في تركيا

ماكينات لإطعام الكلاب الضالة في تركيا

منوعات

ماكينات لاطعام الكلاب الضالة

ماكينات لإطعام الكلاب الضالة في تركيا

وكالات 24 أغسطس 2014 04:27

ابتكر مواطن تركي أجهزة تعيد تدوير العلب والزجاجات وتُخرج في المقابل أطعمة مجانية للكلاب الضالة المنتشرة بمدينة اسطنبول ويقدر عددها بحوالي 150 ألف كلب.

 

ورغم غرابة تلك الفكرة، إلا أنها حظيت باهتمام من قبل القائمين على مسؤولي جائزة أورانج للتصميم الاجتماعي، وهي جائزة استحدثها ملحق KulturSPIEGEL الثقافي الشهري التابع لمجلة دير شبيجل بالتعاون مع المجلة.

 

الملحق من جانبه حاور صاحب هذا الاختراع ويدعى إينغين غيرغين، ليتناول معه طبيعة الفكرة ومدى إمكانية نشرها وتعميمها في القارة الأوروبية إلى جانب أمور أخرى.

 

وأوضح في البداية أن الجهاز مزود بثلاث فتحات، واحدة في المقدمة في مستوى العين تقريباً، فتحة ثانية للسوائل بالأسفل وفتحة ثالثة على الجانب الأيمن. أما الفتحة الأولى فهي لإيداع العلب أو الزجاجات البلاستيكية. والثانية لتحديد ما إن كانت تلك الأشياء صالحة لإعادة التدوير أم لا. وإن ثبت أنها صالحة لإعادة التدوير، فمن ثم تسقط كمية من طعام الكلاب داخل وعاء بالفتحة الموجودة أسفل الجانب الأيمن. وإن كانت هناك مياه متبقية بأي من الزجاجات، فإنه يتم سكبها في الفتحة الثانية ومن ثم يتدفق السائل داخل وعاء يوجد ناحية اليمين إلى جوار الطعام.

 

وأضاف غيرغين أنه يمكن القول إن ذلك الجهاز عبارة عن موزع للأطعمة التي يمكن أن تتناولها الكلاب الضالة، التي تنتشر بأعداد كبيرة في تركيا، وهناك تقديرات تشير إلى أن هناك ما يقرب من 150 ألف كلب ضال يعيشون في اسطنبول وحدها.

 

وأشار إلى أن هدفه الرئيسي هو حث الناس على معرفة أنه لا يتعين عليهم أن يغدقوا الأموال في سبيل مساعدة الكلاب الضالة، وأن بمقدورهم فعل الخير بأشياء كانوا سيتخلصون منها في كل الأحوال. وفي نفس الوقت، أوضح أنهم لا يولون قدراً كبيراً من الاهتمام بنشاط إعادة التدوير في تركيا وأنه يسعى لتغيير ذلك الأمر قريباً.

 

وقال إن فكرة المشروع خطرت بباله لكونه يحب الحيوانات عموماً، فضلاً عن أنه يمتلك خمسة كلاب، وأنه يرى أن الكلاب الضالة بالشوارع هي التي تحتاج إلى المساعدة.

 

وأضاف أنه نجح في إقناع مسؤولي شركة Pugedon، المتخصصة في تصنيع غلايات البخار، لتطوير تلك الأجهزة التي تقوم بتوزيع الأطعمة للكلاب الضالة، مشيراً إلى أنه لم يكن يحلم بكل هذا النجاح الذي حققه أول جهاز يقومون بوضعه في مدينة اسكي شهير، التي تقع شمال غرب تركيا، في الـ 17 من نيسان/ أبريل الماضي، رغم اعترافه بأن هناك بعض الأشخاص لا تشغلهم قضية الاهتمام بالكلاب.

 

ولفت غيرغين كذلك إلى أنهم تلقوا استفسارات من 61 دولة ترغب في تنفيذ تلك الفكرة، وأنهم سيوفرون أول طلبيات لـ 20 مدينة خارج تركيا خلال الأسابيع المقبلة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان