رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أدوية لخفض الكوليسترول تسرّع التئام الجروح عقب العمليات

أدوية لخفض الكوليسترول تسرّع التئام الجروح عقب العمليات

منوعات

أدوية لخفض الكوليسترول

أدوية لخفض الكوليسترول تسرّع التئام الجروح عقب العمليات

الأناضول 31 يوليو 2014 11:39

أظهرت دراسة أيرلندية حديثة أن أدوية الستاتين (statins) التى تستخدم على نطاق واسع لخفض مستويات الكولسترول فى الدم، يمكن أن تتحول لعلاج فعال لتسريع عملية التئام الجروح عقب العمليات الجراحية المختلفة، خاصة لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة فى القلب.

الدكتور "جيرالد فيتزموريس"، من مستشفى الأطفال في العاصمة الأيرلندية "دبلن"، الباحث الرئيسي للدراسة، نشر تفاصيلها اليوم الخميس في دورية حوليات جراحة الصدر (The Annals of Thoracic Surgery) العلمية.

 

وأكد "فيتزموريس" أن الستاتين أصبحت واحدة من أكثر الأدوية انتشارا على مستوى العالم، لعلاج ارتفاع مستويات الكولسترول، وقد عثر عدد من الباحثين على فوائد أخرى لتلك الأدوية مثل علاج الالتهابات الحادة وآثار عمليات زرع الأعضاء".

 

ويعمل الستاتين على خفض كمية الكولسترول في الدم، كما أنه فعال في خفض مستويات الكولسترول السيئ، والدهون الثلاثية في الدم، فيما يعمل على رفع مستويات الكولسترول الجيد.

 

"فيتزموريس" أوضح أن عملية التئام الجروح تنطوي عادة على سلسلة من المراحل التي تؤدي في نهاية المطاف إلى الشفاء، وأنه وزملاءه، وجدوا أن أدوية الستاتين أفضل من غيرها فى تحسين التئام الجروح.

 

ووفقا لتجارب الباحثين، فإن أدوية الستاتين يمكن أن تسرع عملية التئام الجروح والشفاء منها، لمدة 5 أيام، ففى العادة، يمكن أن تستمر آثار جروح العمليات إلى 18 يوما، وباستخدام الستاتين تنخفض المدة إلى 13 يومًا فقط.

 

وحدد الباحثون الجراحات التى يمكن أن تستفيد من أدوية الستاتين، وعلى رأسها جراحات القلب والأوعية الدموية، والصدر والساق والذراعين، مضيفين أن الفوائد المحتملة لأدوية الستاتين، يمكن أن تمتد إلى جميع أنواع الجروح.

 

وقال "فيتزموريس" قائد فريق البحث: "التجارب تمت على الحيوانات المعملية، لأن هناك قيودًا على مشاركة الإنسان فى التجارب الأولية للدراسة، التى تفتح الباب أمام مزيد من الأبحاث لمساعدة الإنسان فى تسريع عملية التئام الجروح فى المستقبل".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان